«فايد»: مشروع تثقيف وتنمية الأمومة والطفولة يستهدف النهوض بالريف المصري

السبت، 18 يونيو 2016 11:08 ص
«فايد»: مشروع تثقيف وتنمية الأمومة والطفولة يستهدف النهوض بالريف المصري
عربى عيسى

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إن الوزارة تولي إهتمامًا كبيرًا لمحور تنمية المرأة الريفية وتعزيز دورها ومشاركتها فى عملية التنمية ورفع مهارات وقدرات الأطفال بالريف المصرى، والتركيز على القرية بإعتبارها الخلية الأولى للانتاج، وذلك من خلال حزمة من البرامج ينفذها مشروع تثقيف وتنمية الأمومة والطفولة بالريف المصرى التابع للوزارة.

وأوضح فايد، أنه تم إنجاز حوالي 281 برنامجًا تدريبيًا، من خلال المشروع حتى الآن، استفاد منهم حوالي 13 ألف و615 متدربة، من الريف المصري، فضلًا عن محو أمية 800 فتاة ريفية متسربة من التعليم، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

وأكد وزير الزراعة، على أن المشروع يساهم في تمكين المرأة الريفية على تلبية احتياجاتها الاساسية في مجالي التعليم والصحة، وبناء قدراتها الذاتية والمهنية في مختلف المجالات التنموية، فضلًا عن توفير فرص عمل لها والعمل بشكل خاص على رفع كفاءتها وتأهيلها لدخول سوق العمل، مشيرًا الى انه يعمل ايضًا على تشجيع وتدريب المرأة الريفية على تأسيس المشاريع الانتاجية الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل وكيفية ادارتها، فضلًا عن التدريب والتثقيف ورفع مستوى الوعيين الغذائي والبيئي.

وقال: إن هناك 9 مراكز تدريبية تابعة للمشروع، في قرى محافظات الجيزة، والفيوم، والشرقية، والإسماعيلية، والغربية، والقليوبية، والبحيرة، وشمال سيناء، حيث تضم المراكز معامل ألبان، وتصنيع غذائي، وقاعات للتدريب مجهزة بوسائل عرض مختلفة، وعيادات تنظيم الأسرة، وفصول لمحو الأمية، ومكتبة للطفل.

وأكد على أن تلك المراكز تنفذ 9 برامج تدريبية اساسية، تضمن تحسين وضع المرأة في الريف والعشوائيات من كافة الجوانب، وهي برامج: التصنيع الزراعي والغذائي، والتوعية الغذائية، والتوعية الصحية، ومحو الامية، والتوعية البيئية، والتوعية الثقافية، وتعظيم الانتاج الزراعي والغذائي بتقليل الفاقد والتالف، فضلًا عن رفع العائد الاقتصادى بالمجتمعات الصحراوية الجديدة، ودعم المشروعات الصغيرة.

ومن جهته، قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية ومنسق المشروع: إنه يتم متابعة المشروعات الصغيره التي ينشئها المتدربين وتيسير الدعم المادي والفني لضمان نجاحها وإستمراريتها، مشيرًا الى انه يتم ايضًا إقامة منافذ بيع لمنتجات المشروعات الصغيرة داخل كل مركز لتسويق هذه المنتحات والتى تم إنتاجها بجودة وشروط صحية عالية.

وأضاف عزوز، أن هذا المشروع يساهم أيضًا في تنفيذ استراتيجية الوزارة لتنمية محافظات الصعيد عن طريق تنفيذ برامج المشروع بمحافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وقنا، وأسوان، وذلك بالتنسيق مع مديريات الزراعة والجهات التابعة لمركز البحوث الزراعية بهذه المحافظات بهدف تنمية محافظات الصعيد لتحقيق الأهداف المرجوة للأمومة والطفولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق