الصين: البحرية الإندونيسية أطلقت النار على قارب صيد صيني

الإثنين، 20 يونيو 2016 12:19 م
الصين: البحرية الإندونيسية أطلقت النار على قارب صيد صيني

ذكرت وزارة الخارجية الصينية أمس الأحد أن البحرية الإندونيسية فتحت النار على قارب صيد صيني في بحر الصين الجنوبي، ما أسفر عن إصابة صياد واحتجاز أفراد طاقم القارب السبعة.

وكان بيان الخارجية الذي نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة ردا على تقارير تفيد بأن البحرية الإندونيسية قالت إنها اعترضت واحتجزت قارب صيني وسبعة من أفراد طاقمه بتهمة الصيد غير المشروع في المياه الإندونيسية.

وقع الحادث يوم السبت الماضي قرب جزر ناتونا، قبالة الساحل الشمالي الغربي من جزيرة بورنيو في بحر الصين الجنوبي.

وتدعي الصين أحقيتها في تلك المياه، لكن إندونيسيا تعتبرها جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة لها، ما من شأنه أن يعطيها الحق في الموارد بما في ذلك الأسماك.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن قارب الصيد كانت يقوم بعمليات صيد عادية في مناطق الصيد التقليدية عندما أطلقت البحرية الإندونيسية النار عليه، ما تسبب في إيذاء أحد الصيادين وإلحاق أضرار بالقارب. وقال البيان إن المصاب نقل بالفعل إلى جزيرة هاينان الصينية لتلقي العلاج وهو في حالة مستقرة.

وأضافت الوزارة أنها احتجت بشدة على الإجراءات التي اتخذتها القوات البحرية الإندونيسية، والتي أساءت استخدام قوتها العسكرية."

وتعود آخر واقعة مماثلة الى مارس الماضي، عندما اعترضت إندونيسيا سفينة صيد صينية قبالة جزر ناتونا.

وفي مايو، أطلقت فرقاطة إندونيسية النار على سفينة صيد صينية عندما رفضت التوقف عن الصيد، ثم استولت على السفينة واعتقلت ثمانية من أفراد طاقمها.

وتسببت مطالبات الصين بالاستيلاء الكامل على بحر الصين الجنوبي إلى جانب عدة بلدان آسيوية أخرى في صراع إقليمي محتمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق