عيد ميلاد بيبو.. أسرار في حياة «خطيب الملاعب» الذهبي

الخميس، 29 أكتوبر 2015 09:32 م
عيد ميلاد بيبو.. أسرار في حياة «خطيب الملاعب» الذهبي
حسن دسوقي

تنتظر جماهير الكرة المصرية، والأهلي خاصة، غدًا بفارغ الصبر للاحتفال بعيد ميلاد الخطيب أسطورة الكرة المصرية، وساحر الأهلي المحبوب، الذي عرف بالأدب والأخلاق الحميدة في الملعب وخارجه، أول لاعب في تاريخ النادى الاهلى ينضم إلى نادى المئة.
ولد محمود الخطيب في قرية قرقيرة، التابعة لمركز السنبلاوين في الدقهلية، في 30 أكتوبر 1950، ويبلغ من العمر 60 عامًا، ليكتمل غدًا عامه الـ61.
إنجازات الخطيب مع النادي الأهلي كثيرة، وكان يتحمل علي عاتقه قيادة هجوم القلعة الحمراء في المحافل الكبيرة، وأهمها:
حصل محمود الخطيب على عديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة الا على إنذار واحد فقط، كما كان اللاعب المصري الوحيد الذي يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب في أفريقيا.
الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل علي الكرة الذهبية عام 1983 وكانت فرانس فوتبول هي من منحته هذه الجائزة وهي الأغلي في تاريخ الأسطورة.
المشهد المغمور: في عام 1978 كان الأهلي مهزوما من الزمالك في كأس مصر 2_1، وكان محمود الخطيب جالساُ في قائمة البدلاء بجانب هيديكوتى ودرجة حرارته مرتفعة وتحامل على تفسه، وجاء وقت نزوله إلي أرضية الملعب ليحرز هدف التعادل للأهلي، وفاز الأهلي حينها بهدفين جمال عبدالحميد وطاهر الشيخ بعد هدف الخطيب.
لافتة إنسانية غيرت مسار الكرة المصرية، وخاصة مع جماهير الأهلي والزمالك، بعدما ذهب لحسن شحاته في إحدي مباريات القبة، قبل إنطلاق صافرة الحكم ليأخذه من يده ولتحية الجماهير لإمتصاص الغضب الجماهيري، سواء من الأهلي أو من الزمالك.
سر الرقم 10 فى حياة الخطيب
فى 30 أكتوبر عام 1954 استقبل إبراهيم الخطيب ابنه العاشر فالتف حوله أخوته طالبين من والدهم معرفة اسم الأخ رقم 10 فيقرر الوالد أن يسميه "محمود"، وكأن هذا الرقم قدر أن يكون علامة فارقة فى حياته، فهو الابن العاشر لأبيه، وهو من أعطى للفانلة رقم 10 رونقًا خاصًا، لا سيما أن نجوم العالم فى وقته أمثال البرازيلى بيليه والأرجنتينى ماردوانا والفرنسى ميشيل بلاتنى، كانوا يرتدون فانلة تحمل ذات الرقم، فأصبح المهاجمون بعدها يقاتلون للحصول على هذا الرقم.
تأخر الخطيب لمدة عام فى الانتقال للأهلى عين خبيرة فى نادى النصر الذى كان يلعب ضمن أندية الدورى الممتاز فى مطلع السبعينيات من القرن الماضى، رأت فى الناشئ الموهبة وبزوغ نجمه فى القريب العاجل، فرفضوا التفريط فيه لصالح النادى الأهلى، وأندية أخرى كانت تقاتل للحصول على خدمات اللاعب، ليبقى اللاعب عامًا كاملًا ضمن صفوف الفريق، إلا أن ضغوط النادى الأهلى من أجل شراء الخطيب كللت بالنجاح هذه المرة، فانتقل الخطيب إلى فريق 18 سنة فى الأهلى مقابل طقم ملابس لفريق النصر وأربع كرات.
غيرة المجرى من بيبو كان مصطفى عبده لاعب زئبقى صاحب تسديدات خرافية وتمريرات سحرية، كان يفعل كل شىء فى الكرة، يشق خطوط الفريق المنافس بخفة ورشاقة وسرعة متناهية، لدرجة أن الجمهور والنقاد أطلقوا عليه لقب "المجرى"، ولكن عندما يصل المجرى إلى مربع الـ18 يمرر الكرة إلى محمود الخطيب، يتلاعب "بيبو" بخط الدفاع فيحرز الهدف، فتهتف الجماهير "بيبو بيبو"، ليعلق مصطفى عبده ساخرًا: "آه يا بلد بيبو". أول لاعب يتغنى باسمه الجماهير والمطربون حول محمود الخطيب بلمساته السحرية وأهدافه الأسطورية ومساهمته فى حصول النادى الأهلى ومنتخب مصر لحصد العديد من البطولات، لعبة كرة القدم من مجرد لعبة لهواة يشجعها بعض الجماهير، إلى مصدر لإسعاد المصريين حتى من لم يكن يهتم منهم بالكرة قبل ذلك، ولم يكن غريبًا أن تتغنى الجماهير باسم معشوقها، وهو ما ألهم المطربين لأن يتغنوا باسم الاعب الأسطورة، فعلى سبيل المثال من منا لا يتذكر الأغنية الشهيرة "بيبو بيبو الله يا خطيب".

أرقام في حياة بيبو
لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 فى الدورى و18فى كأس مصر و29 فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورى و20 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى 154 هدفا، كان منها 9 أهداف فى كأس مصر و37 فى بطولات أفريقيا والباقى فى الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.
أغلى أهداف الخطيب على المستوى المحلى يعتز الخطيب دائمًا بهدفه فى مرمى نادى الزمالك فى نهائى كأس مصر عام 1978 وكان الأهلى مهزوما 21 فى الشوط الثانى وكان الخطيب يجلس بجانب هيديكوتى المدير الفنى للنادى وقتها، ودرجة حرارته مرتفعة وتحامل على نفسه ولعب وسجل هدف التعادل ثم سجل جمال عبد الحميد وطاهر الشيخ هدفى الفوز اتنتهى المباراة 42 ويفوز الاهلى بكأس مصر.
شهادة صالح سليم
شهادة صالح سليم فى حق محمود الخطيب فيديو نادر للمايسترو صالح سليم أكد خلاله أن موهبة الخطيب لا تقل عن ماردونا أو بيليه أو بلاتينى، أفضل لاعبى العالم فى هذا الوقت، كما يقول الخطيب عن شهادة سليم فى حقه، أنه قال له فى إحدى المرات "أنت حظك وحش لأنك معدتش المحيط".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق