اللجنة الأولمبية الدولية تؤجل قرارها ضد أبطال روسيا

الأربعاء، 20 يوليو 2016 01:27 ص
اللجنة الأولمبية الدولية تؤجل قرارها ضد أبطال روسيا

أوضحت اللجنة الاولمبية الدولية اليوم الثلاثاء إنها "ستدرس الخيارات القانونية" بشأن منع الرياضيين الروس من المنافسة في الألعاب.الاولمبية ريو دي جانيرو 2016.

ولم يتم الاتفاق في اجتماع عاجل للمجلس التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية في سويسرا على ايقاف أبطال روسيا. وقالت اللجنة الاولمبية في بيان "بالنسبة لمشاركة الرياضيين الروس في ألعاب ريو 2016 ستدرس اللجنة الاولمبية الدولية بعناية تقرير اللجنة المستقلة."وستبحث اللجنة الخيارات القانونية فيما يتعلق بحظر جماعي لكل الرياضيين الروس المقرر مشاركتهم في أولمبياد ريو 2016 مقابل الحق في العدالة الفردية.

ويأتى الاجتماع عقب يوم من تقرير اصدرته لجنة مستقلة كشف تفاصيل عن برنامج ممنهج لتعاطي المنشطات برعاية الدولة في روسيا.

"و ستأخذ اللجنة الأولمبية الدولية بعين الاعتبار قرار محكمة التحكيم الرياضية الذى سيصدر في 21 يوليو 2016 والمتعلق بلوائح الاتحاد الدولي لألعاب القوى إضافة إلى ميثاق أخلاق الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والميثاق الاولمبي."

وستفصل محكمة التحكيم الرياضية في نزاع بين روسيا و68 من رياضييها وبين الاتحاد الدولي لألعاب القوى لحسم مسألة مشاركتهم في أولمبياد ريو بعد قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى ايقاف الرياضيين الروس.

وكشف تقرير صادر من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وأشرف عليه المحامي الكندي ريتشارد مكلارين نشر أمس الاثنين عن وجود قرائن على استخدام رياضيين روس للمنشطات بشكل ممنهج وواسع النطاق خلال أولمبياد سوتشي الشتوي في 2014.
وأشار التقرير إلى تستر السلطات الروسية على عينات ايجابية وتبديلها بعينات "نظيفة" زاعما قيام نائب وزير الرياضة بحماية رياضيين بعينهم تورطوا في هذه الفضيحة.

وقد أوقفت روسيا مجموعة من المسؤولين الرياضيين يوم الثلاثاء عقب إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تورطهم في فضيحة غش خلال دورة سوتشي الاولمبية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان أي مسؤولين حكوميين تم ذكرهم في تقرير الوكالة العالمية للمنشطات - مع أدلة على انتشار واسع للغش في اولمبياد سوتشي - سيتم إيقافه بشكل مؤقت.

نقلت وكالة ار-سبورت للأنباء عن فيتالي موتكو وزير الرياضة قوله اليوم الثلاثاء انه أوقف ناتاليا زيلانوفا مستشارته لشؤون مكافحة المنشطات وايرينا روديونوفا نائبة رئيس مركز الإعداد الرياضي الذي يتلقى تمويله من الدولة إضافة لاثنين من المسؤولين الرياضيين الآخرين.

وقال ريتشارد مكلارين أستاذ القانون الكندي والمحامي المختص بالقضايا الرياضية - والذي قاد تحقيق الوكالة العالمية للمنشطات - ان زيلانوفا وروديونوفا عملتا عن قرب مع يوري نالجورنياخ نائب وزير الرياضة الروسي للتغطية على النتائج الايجابية لاختبارات المنشطات للرياضيين الروس منذ عام 2011..وأشار الى أنه تم إيقاف نالجورنياخ يوم الاثنين عقب صدور التقرير.

وأوضح وزير الرياضة ان مسألة إيقافه هو شخصيا لم يتم مناقشتها وانه لا توجد اي مزاعم موجهة ضده. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ان موتكو لم يرد اسمه في تقرير الوكالة العالمية باعتباره من المتورطين مباشرة في التغطية على نتائج اختبارات المنشطات.

و أعلنت اللجنة الأوليمبية الروسية اليوم عن رفضها لمعاقبة رياضيين لم يثبت تعاطيهم المنشطات، كما أقرت بخطورة اتهامات تعاطي المنشطات التي وردت في تقرير صدر عن لجنة مستقلة مكلفة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، وربما تحول دون مشاركتهم في أوليمبياد ريو 2016.

وأشارت اللجنة إلى أن "الرياضيين الذين يطمحون لتحقيق حلم المشاركة في الأوليمبياد عبر مسيرتهم ومرانهم وموهبتهم وقوة إرادتهم، لا ينبغي أن يعتمد مصير مشاركتهم الأوليمبية على اتهامات لا أساس لها أو أعمال ارتكبها البعض".

وأكدت اللجنة على عدم اتفاقها مع ما قاله الكندري، ريتشارد مكلارين، رئيس لجنة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، عن إمكانية حرمان مئات من الرياضيين الروس الذين لم يثبت تعاطيهم للمنشطات من المشاركة الأوليمبية "كنتيجة للاتهامات الواردة في التقرير.
ويقول التقرير إن روسيا فعّلت نظاما يسمح بالتلاعب في نتائج العينات المتعلقة بتناول المنشطات، بإشراف وزارة الرياضة الروسية وخدمة الأمن الفيدرالية.

وأقرت اللجنة الأوليمبية الروسية بأن التقرير يحتوي على اتهامات خطيرة ضد الرياضة الروسية تتطلب تحقيقا مفصلا بمشاركة كافة الجهات المتورطة...وأشارت إلى أنه حتى الآن كانت هذه الاتهامات مبنية بشكل أساسي على تصريحات الرئيس السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات، جريجوري رودتشينكوف، الذي ندد بوجود نظام منهجي لتعاطي المنشطات في روسيا خلال مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) نشرت في مايو الماضي.

ودعت اللجنة الأوليمبية الروسية اليوم لمؤتمر عبر الهاتف مع الهيئة التنفيذية التابعة لها لبحث العقوبات الممكن تطبيقها بناء على تقرير وادا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق