5 رسائل من وزير الري لـ«فايد» خلال لقائهما.. يشيد بالدور المصري في تقديم الدعم للدول الأفريقية.. طالب بإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة.. وإيفاد خبراء مصريين لتدريب ورفع قدرات الكوادر الفنية لدولته

الخميس، 28 يوليو 2016 06:59 م
5 رسائل من وزير الري لـ«فايد» خلال لقائهما.. يشيد بالدور المصري في تقديم الدعم للدول الأفريقية.. طالب بإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة.. وإيفاد خبراء مصريين لتدريب ورفع قدرات الكوادر الفنية لدولته
عربى عيسى-نور اسماعيل

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور جورج شابوندا وزير الزراعة والري والتنمية المائية بدولة مالاوي والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل التعاون الزراعي المشترك بين البلدين.


دعم الدول الأفريقية
وأشاد الوزير المالاوي بالدور المصري في تقديم الدعم للدول الأفريقية، خاصة فيما يتعلق بتحقيق تنمية زراعية مستدامة في المنطقة، تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، والقضاء على الفقر والجوع.


تطوير البنية التحتية
ومن جهته قال فايد انه تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون في تطوير البنية التحتية بما فيها البحث العلمي الزراعي، والدعم الفني وبناء القدرات والتكنولوجيا الزراعية وتطوير نظم الري وترشيد استخدام المياه.


إنشاء مزرعة نموذجية
وأشار وزير الزراعة ان نظيره المالاوي طلب اللإستفادة من الخبرات المصرية في المجال الزراعي والبحثي عن طريق التعاون لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بمالاوي، وإرسال الخبراء الزراعيين لها لبحث المشاكل الموجودة بمالاوي نتيجة للفيضانات.


زيادة الاستثمارات الزراعية
وأوضح فايد انه تم خلال اللقاء أيضًا الاتفاق على زيادة الاستثمارات الزراعية بين البلدين، خاصة في مجالات التصنيع الزراعي، وإكساب المنتجات الزراعية قيمة مضافة.


سبل التعاون الزراعي
وقرر وزير الزراعة بتشكيل لجنة من رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ورئيسي مركزي البحوث الزراعية والصحراء، ورئيس قطاع الارشاد الزراعي، ورئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والعلاقات الخارجية الزراعية، لإعداد خطة تنفيذية لتطوير كافة سبل التعاون الزراعي مع دولة مالاوي.


زيادة التعاون
وعبرتشابوندا عن تقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها في عدد من المجالات وعلى رأسها مجال الزراعة، وعن الحاجة إلى زيادة هذا التعاون في المستقبل خاصة في مجال الري وإدارة المياه وذلك في ظل التحديات التي تواجهها مالاوي حاليا والتي تمثلت في عدد من موجات الجفاف في بعض مناطق البلاد خلال الأعوام الأخيرة.


الزراعات المطرية
وأكد رغبة بلاده في مواجهة ذلك الجفاف وذلك من خلال التحول من الاعتماد على الزراعات المطرية إلى الاعتماد على نظم الري في قطاع الزراعة، وقد عبر عن حاجة بلاده إلى دعم مصر، بما تملكه من خبرات طويلة ومميزة في مجال الري، في وضع نظم للري ونظم لحصاد وتخزين المياه.


التعامل مع الجفاف
من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطي خلال اللقاء على الخبرات الكبيرة التي تملكها مصر في التعامل مع الجفاف ومع ندرة المياه وخبراتها المميزة في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة.


وتخزين المياه وإدارتها
كما أكد حرص مصر على الاستجابة لمتطلبات التنمية في دولة مالاوي وذلك من خلال إيفاد عدد من الخبراء لفترات طويلة في مجالات الري وحصاد وتخزين المياه وإدارتها، وكذلك من خلال تدريب ورفع قدرات الكوادر الفنية لدولة مالاوي، والقيام بزيارات تبادلية للخبراء والعاملين في مجال الري وإدارة المياه بين البلدين.


تحديث مذكرة التفاهم
وبدوره، قال سفير دولة مالاوي بالقاهرة إنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم عامة للتعاون بين مصر ومالاوي في عام 2006 وأنه قد يكون من المناسب الآن تحديث مذكرة التفاهم هذه مع تحديد أوجه التعاون المطلوبة بين البلدين في الفترة الحالية.


زيارة لمركز التننبؤ
وعقب الاجتماع قام الوزير المالاوي والوفد المرافق له يصاحبه الدكتور عبد العاطي بزيارة لمركز التننبؤ بالوزارة للتعرف على أحدث التقنيات التي تستخدم في التنبؤ بالأمطار والسيول والتنبؤ بفيضان النيل وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية وعدد من النماذج الرياضية، والتعرف على فرص الاستفادة من مثل هذه التقنيات في دولة مالاوي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق