الخميس.. عرض فني لفرقة كاتاكالي الهندية بالإسماعيلية

الإثنين، 01 أغسطس 2016 01:15 م
الخميس.. عرض فني لفرقة كاتاكالي الهندية بالإسماعيلية
شيرين شلتوت

تقدم فرقة كاتاكالي الهندية إحدى الرقصات الكلاسيكية الهندية على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم الخميس المقبل . في إطار مهرجان الصيف الدولي الرابع عشر الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية.

وتعتبر عروض الكاثاكالي عروضا مركبة، تمزج العديد من الأشكال الفنية. وهي تتكون من الرقص والدراما والأدب والموسيقى والغناء وبعض صور الفن التشكيلي مثل الرسم والنحت. ويجعل هذا المزيج الرائع والمتوازن من تلك الفنون الجميلة من عروض الكاثاكالي عروضا فريدة ويجعل منها في نفس الوقت شكلا فنيا مركبا.

فنّ الكاتاكالي هو فنّ ولد في ولاية كيرلا، وهي ولاية تقع في جنوب غرب الهند. في هذا الفنّ يتمّ تجسيد الـصّفات الـبطوليّة لـشخصيّات رئيسيّة والـتي تستعرض حيـاة الأبـطال الأسطورين . إنّ فنّ الكاتاكالي فنّ شامل جامع، يجمع كلّ من فنّ الممثّل وأيضا الموسيقيين، والمغنّي، ومصمّم الملابس وواضع الماكياج...الخ، الذين يشتركون ويساهمون في انجاز عمل متكامل لا ينقصه شيء طوال مدّة العرض الطّويلة، والتي عادة ما تدوم ليلة كاملة منذ غروب الشمس إلى شروقها. كما أنّ فنّ الـكاتـاكالي هو موروث ناتج عن التّاريخ الثّقافيّ والفنّي الهامين في الهند، وقد استمدّ مصادره مـن عدّة أساطيـر ومن النصـوص المقدّسـة وأيضا من تاريخ الملـوك والنّفـوذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة