رئيس زامبيا يسجل تقدمًا محدودًا على منافسه في الانتخابات

السبت، 13 أغسطس 2016 02:52 ص
رئيس زامبيا يسجل تقدمًا محدودًا على منافسه في الانتخابات



حقق رئيس زامبيا إدجار لونجو تقدما مبكرا ضئيلا على منافسه الرئيسي في سباق متقارب على رئاسة البلاد اليوم الجمعة بعدما أرجأت مفوضية الانتخابات مرتين إعلان النتائج وزعمت المعارضة حدوث تزوير.
وقالت المفوضية إن عمليات فرز وإحصاء الأصوات استغرقت وقتا أطول من المتوقع لأسباب منها الإقبال الكبير. كانت المفوضية وعدت بإعلان النتائج الأولية بحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش ثم في الساعة 1600.
وقال الحزب المتحد للتنمية الوطنية المعارض إن مفوضية الانتخابات تحاول التلاعب بالنتائج لصالح الجبهة الوطنية المنتمي لها الرئيس بالسماح لشخص غير مخول بالدخول على أجهزة الكمبيوتر التابعة للمفوضية.
وقال زعيم الحزب المعارض هاكايندي هيشيليما إن مسؤولا بالمفوضية منح بطاقة هويته إلى رجل ليتمكن الأخير من دخول غرفة المعلومات التابعة لها للتلاعب بالنتائج. وقالت المفوضية إن الرجل اعتقل وإن الشرطة تحقق في الحادث.
وأظهرت بيانات من ثلاث دوائر انتخابية حصول الرئيس على 17620 صوتا في الانتخابات التي جرت الخميس مقابل 16358 صوتا لمنافسه هيشيليما.
وتركزت الحملة الانتخابية على الاقتصاد بعد أشهر من ارتفاع معدلات البطالة وإغلاق المناجم وانقطاع الكهرباء وارتفاع أسعار الغذاء في ثاني أكبر منتج للفحم في أفريقيا. ووقعت اشتباكات بين أنصار الحزبين في الفترة التي سبقت التصويت حتى أمس الخميس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق