«سويسرا» تشعل النيران داخل البرلمان.. سفريات النواب تقسم الأعضاء لفريقين.. «عبد العال» يدعو لــ«قعدة عرفية».. سليمان وهدان: لم يتم إخطار المجلس بالسفرية.. و«مخاليف» يؤكد: مُخالف للأعراف الدستورية

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 08:38 م
«سويسرا» تشعل النيران داخل البرلمان.. سفريات النواب تقسم الأعضاء لفريقين.. «عبد العال» يدعو لــ«قعدة عرفية».. سليمان وهدان: لم يتم إخطار المجلس بالسفرية.. و«مخاليف» يؤكد: مُخالف للأعراف الدستورية
علاء علي

أشعلت سفريات أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إلى سويسرا الجدل والصراع بين النواب، مما قسمهم إلى فريقين، البعض منهم أعرب عن حريتهم، بينما أعلن الأخرين عن رفضهم بل القوا عليهم الإتهامات، وأكدوا أن تلك السفريات تعد مشبوهة.

عبد العال يدعو لـ«قعدة عرفية»
قرر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عقد جلسة بين النواب الذين حضروا احدى المؤتمرات في سويسرا وزملاء لهم داخل المجلس بسبب المشكلات التي حدثت بسبب زيارة الوفد البرلماني الى سويسرا.

وتبايبت أصداء مشاركة وفد مكون من 10 نواب برئاسة النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في موتمر الحوار الانساني بسويسرا والذي عقد يومي 11 و12 من الشهر الجاري.

وتقدم الوفد بمذكرة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بشأن الإساءه التي تعرضوا لها من بعض زملائهم من النواب.
وأرفق النواب ضمن مذكرتهم جدول أعمال المؤتمر الذين شاركوا به والذى استمر على مدار يومين.

وكيل النواب: لم يتم إخطار المجلس
قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن هيئة مكتب البرلمان تلقت شكوتين كل منهم موقعة من عدد من النواب، حول مشاركة النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، و9 أعضاء آخرين فى مؤتمر نظمه مركز الحوار الإنسانى بسويسرا.

وأضاف وهدان، فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم الأربعاء، أن هيئة المكتب ستدرس الشكاوى المحالة إليها التى تطالب بتحويل النواب المشاركين فى مؤتمر «الحوار الإنسانى» إلى لجنة القيم للتحقيق معهم، مؤكدًا أن هناك قواعد أقرتها هيئة مكتب المجلس سابقًا تفيد بإخطار المجلس بأى دعوات يتلقاها الأعضاء للسفر إلى خارج البلاد للمشاركة فى أى فاعليات، إلا أنه لم يتم إخطار المجلس بشأن هذه الرحلة.


مخاليف: لا يمثل البرلمان
قال النائب عاطف مخاليف، إن سفر بعض النواب إلى جنيف بدعوة من إحدى الجامعات مخالف للأعراف البرلمانية، لافتا أن المنظمة التي وجهت الدعوة للوفد البرلمانى المصري إلى سويسرا تمويلها قطري وإدارتها أمريكية.

وأشار مخاليف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» تقديم الإعلامية لبنى عسل، المذاع على فضائية «الحياة»، إلى أن الوفد النيابى الذي سافر إلى سويسرا لا يمثل البرلمان ودعوتهم تمت بشكل شخصى، وسفر أعضاء البرلمان لجنيف مخالف لللائحة الداخلية لمجلس النواب.



 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق