100 صورة ترصد احتفالات المسلمين بأول أيام العيد حول العالم

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 07:01 م
100 صورة ترصد احتفالات المسلمين بأول أيام العيد حول العالم
أية أشرف

رصدت "صوت الأمة"، أبرز صور مظاهر احتفال المسلمين في معظم دول العالم خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك بداية من الصلاة وحتى ذبح الأضاحي.

وجاءت مظاهر الاحتفال في عدة دول مختلفة منها:

ماليزيا
يستقبل الشعب الماليزى عيد الاضحى المبارك بأداء صلاة العيد فى المساجد و العودة الى المنازل و ذبح أضحية العيد و توزيع بعض من الاضحية على الفقراء و المساكين و ارتداء الزى التلقيدى للدولة .


أمريكا
يصعب على المسلمون الاحتفال بالعيد الا فى حدود تضعها لهم أمريكا و فى صباح يوم العيد يتوجه المسلمون لاداء صلاة العيد فى بعض مساجد الموجودة فى أمريكا و قضاء العيد فى المنازل مع الاهل و الاصدقاء او للخروج الى الاماكن العامة فى حدود .

إندونيسيا
يعتبر عيد الفطر المبارك إجازة رسمية للمسلمين وغير المسلمين فى إندونيسيا، التى يوجد بها أكثر من 200 مليون مسلم؛ ومن مظاهر الاحتفال بالعيد هناك أداء صلاة العيد وتبادل الهدايا، والسفر لزيارة العائلة والأصدقاء فى القرى والمدن الصغيرة؛ ولذلك السبب يزداد الزحام بشكل كبير خلال إجازة العيد.

ومن أهم التقاليد التى تميز العيد فى إندونسيا أيضا "العيدية"، حيث يحصل الأطفال على العيدية داخل أظرف ملونة؛ كما تقام المهرجانات والاستعراضات فى جميع أنحاء البلاد.

الصين
يعتبر عيد الفطر إجازة رسمية للمسلمين وغير المسلمين فى الكثير من المناطق فى الصين، وخاصة تلك التى يكثر فيها المسلمون.

ويقوم المسلمون فى الصين بعد أداء صلاة العيد بزيارة العائلة والأصدقاء، لكنهم يولون اهتماما خاصا لزيارة مقابر أقاربهم، حيث يقومون بقراءة آيات من القرآن الكريم وتنظيف المقابر ووضع الأرز والقمح عليها.

وفى أماكن أخرى يقوم المسلمون بالخروج إلى الشروع والميادين وهم يرتدون ملابس ملونة ويحملون فى أيديهم أعلام ولافتات يلوحون بها، وتقام المهرجانات والحفلات فى كثير من المدن احتفالا بالعيد.

الهند
يوجد فى الهند ثالث أكبر تجمع للمسلمين فى العالم بأكمله، حيث يبلغ عددهم حوالي 1.8 مليون مسلم؛ ويطلق على وقفة العيد فى الهند اسم "جاند رات" أو ليلة القمر، وخلال تلك الليلة تقوم الفتيات برسم الحنة على أيديهن وأرجلهن.

وبصفة عامة لا تختلف طقوس الاحتفال بالعيد فى الهند عن غيرها من الدول من حيث أداء الصلاة وزيارة الأقارب والأصدقاء والعيدية، كما أن المسلمين فى الهند يهتمون كثيرا بتنظيف المنازل وتزينها خلال الأيام التى تسبق العيد، وتناول الحلوى المعدة خصيصا من أجل العيد ومن أشهرها الشعرية.

ويقبل المسلمون أيضا على زيارة المساجد خلال إجازة العيد ومن أهم المساجد التى يقبلون على زيارتها مسجد "جاما"، وهو المسجد الرئيسى فى "نيو دلهى" وأكبر مسجد فى الهند حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصل.

كينيا
يدين ثلث مواطنى كينيا بالدين الإسلامى؛ ويقيم مسلمى كينيا خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان مهرجانات فى الشوارع بعد الإفطار، ويمكن للناس شراء الملابس الجديدة والهدايا من تلك المهرجانات.


بريطانيا
بالرغم من أن عيد الفطر ليس إجازة رسمية فى بريطانيا، إلا إن المدارس والشركات تسمح للمسلمين بأخذ إجازات خلال فترة العيد، وخاصة فى المناطق التى يتواجد فيها المسلمون بأعداد كبيرة.

ويقوم البعض بعد أداء صلاة العيد وتهنئة بعضهم البعض بتلك المناسبة، بزيارة المقابر، ثم يتوجهون بعد ذلك لزيارة العائلة والأصدقاء.

أستراليا
تسمح أستراليا للمسلمين بأخذ إجازة ليوم واحد للاحتفال بعيد الفطر المبارك؛ وتقام صلاة العيد فى المساجد والأماكن المفتوحة مثل الملاعب أو الحدائق العامة، وتقوم قوات الشرطة بإغلاق الطرق وتحويل المرور لتأمين المصلين.

وتقيم أستراليا منذ عام 1987 معرضا سنويا بمناسبة عيد الفطر المبارك، ويقام ذلك المعرض فى العديد من المدن فى جميع أنحاء أستراليا، ويشارك فيه عشرات الآلاف من المسلمين وغير المسلمين من أجل الاستمتاع بأوقاتهم والتعرف على أشخاص جدد، ويضم المعرض مدينة ملاهى وعروض سحرية وبرامج ثقافية وأكشاك لبيع الطعام من مختلف دول العالم؛ ويبدأ المهرجان فى أول يوم أحد بعد العيد؛ ومن المقرر عقده فى العاشر من يوليو العام الجارى.

الفلبين
تعتبر الفلبين أول دولة مسيحية تصدر قانونا ينص على اعتبار عيد الفطر إجازة رسمية، وصدر ذلك القانون عام 2002، وهو يهدف إلى تحقيق المودة والتآلف بين جميع المواطنين فى الفلبين بصرف النظر عن ديانتهم.

وبصفة عامة لا تختلف مظاهر الاحتفال بالعيد فى الفلبين عن أى دولة أخرى، من حيث الصلاة وزيارة المساجد وزيارة الأهل والأصدقاء.

روسيا
تشير الإحصائيات إلى أن عدد المسلمين فى روسيا يصل إلى نحو 14.5 مليون مسلم، ويشكلون 10% من السكان هناك؛ ويقوم المسلمون بأداء صلاة العيد فى حراسة الشرطة الروسية.

وبعد أداء الصلاة يتبادل المسلمون الزيارات والهدايا؛ ومن أكثر الهدايا الشائعة خلال عيد الفطر الشالات والحجاب.

السعودية
يذبحون الاضحية و يقومون بعمل مسابقات للجمال و الخيول و ايضا تجهيز أطباق الكبسة السعودى و أداء صلاة العيد فى المساجد


باكستان
يقوم الشعب الباكستانى بأداء صلاة العيد فى المساجد و تبادل التهنئة مع كل الناس و ذبح الاضحية .


فلسطين
يؤدى الفلسطنيين صلاة العيد فى المساجد رغم وجود جيش الاحتلال الاسرائيلى وسط مضايقات من اليهود . و يؤدى معظم المسلمون صلاة العيد فى القدس الشريف .


الصومال
يحتفل الشعب الصومالى بعيد الاضحى المبارك على قدر المستطاع.


نيجيريا
يبدأ الاحتفال بالعيد بأداء صلاة العيد و الخروج الى الشوارع .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق