مسؤول كردي: واشنطن لا تؤيد مشاركة قوات «الحشد الشعبي» بتحرير الموصل

الجمعة، 16 سبتمبر 2016 01:43 م
مسؤول كردي: واشنطن لا تؤيد مشاركة قوات «الحشد الشعبي» بتحرير الموصل
قوات «الحشد الشعبي»

كشف مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة كردستان العراق فلاح مصطفى عن أن الوفد الأمريكي برئاسة نائب وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن أكد، خلال اجتماعه أمس في أربيل مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني، مشاركة قوات "البيشمركة" الكردية في عملية استعادة السيطرة على الموصل مركز محافظة نينوى، وأن واشنطن لا تؤيد مشاركة قوات "الحشد الشعبي" في معركة الموصل.

وحصل الوفد الأمريكي على موافقة البارزاني على مشاركة البيشمركة في تحرير الموصل وكيفية انطلاق المعركة والمستقبل السياسي لمحافظة نينوى، وبدء اتخاذ خطوات جديدة لتدعيم العلاقات بين حكومتي بغداد وأربيل.

وقال فلاح مصطفى، الذي شارك في الاجتماع في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن البارزاني أكد للوفد الأمريكي ضرورة أن يتم وضع خطة سياسية لما بعد تحرير الموصل بالتزامن مع الخطة العسكرية لإنهاء سيطرة "داعش" على المدينة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي بين كردستان والولايات المتحدة والعراق الأسبوع المقبل لبحث التفاصيل ليعلم كل طرف واجباته ومسؤولياته.

وأضاف "ابلغ نائب وزير الخارجية الأمريكي البارزاني بأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سعيد بمستوى العلاقات مع رئيس كردستان العراق".

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني التقى الوفد الأمريكي أيضا، وأكد أن الإقليم جزء من التحالف الدولي وسيستمر في جهوده لإنهاء مخاطر الإرهاب، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة تشهد تحسنا في العلاقات بين أربيل وبغداد.

وأعرب بارزاني عن أمله في توسيع التنسيق بين أربيل وبغداد ليشمل مجالات جديدة، لاسيما في تقديم الدعم للمناطق المحررة من قبضة "داعش" وأن الإقليم لن يستطيع في ظل الوضع الحالي استقبال عدد أكبر من النازحين دون تقديم المجتمع الدولي للمزيد من الدعم للإقليم والعراق بالتزامن مع انطلاق عملية تحرير الموصل، منوها إلى زيارته الأخيرة لبغداد ولقاءاته مع حيدر العبادي والمسؤولين العراقيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة