«الإرشاد الزراعي» بكفر الشيخ: فرم 105 ألف طن «قش أرز»

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 11:56 ص
«الإرشاد الزراعي» بكفر الشيخ: فرم 105 ألف طن «قش أرز»
قش أرز
سمر القديرى ـ محمود فكرى

قال الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه تم بالفعل البدء في جمع وتشوين قش الأرز في محافظات كفر الشيخ لإعادة تدويره وتحويله الى اسمدة وأعلاف. غيرتقليدية حيث من المقرر ان تشمل تلك المنظومة باقي محافظات المحصول.

وأوضح فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أنه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الارز بمحافظة كفر الشيخ والتي تشكل نسبة 60% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة والتي تبلغ حوالي 271 ألف فدان لافتاً ألى انه تم تشوين حوالي 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة وفرم حوالي 105 ألف طن و الاستفادة منها بعمل حوالي 1000 كومة سمادية فضلاً عن 676 كومة أعلاف كما تم تحرير 815 محضراً لحرق القش بالمحافظة.

قال المهندس محمد عبدالله، وكيل زارة الزراعة، تم تحرير815 محاضر حرق قش أرز بقرى ومراكز المحافظة، مشيراً إلى أن اللجان مستمرة فى عملها فى ظل متابعة من اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ .

وأضاف أن غرفة العمليات الرئيسية بمديرية الزراعة، والغرف الفرعية بالإدارات الزراعية من خلال لجان الغرف والجمعيات الزراعية تحرير المحاضر للمخالفين من المزارعين لحرقهم قش الأرز المستمر.

أوضح ان هناك آلية رصد بالاقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة مشيراً الى انه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالاعوام السابقة وذلك نظراً لتوفير المكابس والالات الفرم بكميات اكبر من الاعوام السابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة