بمشاركة 15 دولة.. المنصورة تستضيف مؤتمر «الثقافة الشعبية».. الثلاثاء

السبت، 08 أكتوبر 2016 02:49 م
بمشاركة 15 دولة.. المنصورة تستضيف مؤتمر «الثقافة الشعبية».. الثلاثاء
جامعه المنصوره

أعلن المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع جامعة المنصورة والمركز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث الشعبي، اليوم السبت، عن تنظيم مؤتمرًا دوليًا بعنوان: "الثقافة الشعبية العربية.. رؤى وتحولات"؛ خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الجاري.
وأكدت جامعة المنصورة أن المؤتمر يجئ تحت رعاية الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، وبرئاسة الدكتورمحمد حسن القناوي، رئيس الجامعة، والدكتور محمد غنيم، الأستاذ بكلية الآداب، والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس.
وتعقد فعاليات اليوم الأول للمؤتمر بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر بمركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا المصرية ثم تنتقل في اليومين الثاني والثالث إلى بكلية الآداب جامعة المنصورة.
يشارك بالمؤتمر مائة من المفكرين والباحثين والمتخصصين من 15 دولة عربية؛ من بينها:" الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، الإمارات، السودان، سوريا، العراق، ضلسطين، لبنان، ليبيا، المغرب، اليمن، بالإضافة إلى البلد المضيف مصر".
يتناول المؤتمر عددًا من المحاور الرئيسية التي تناقش على مدار ثلاثة أيام منها:"الجذور والعناصر المشتركة للثقافة الشعبية العربية، وأصول ومصادر الثقافات العربية الشعبية ، الثقافة الشعبية العربية والتعددية الثقافية، المؤتلف والمختلف في عناصر الثقافة الشعبية العربية".
أما المحور الثاني: فسيتناول:"الهوية العربية والتحولات العالمية،والثقافة الشعبية العربية،والحوار مع الآخر ومتطلبات الديمقراطية، السلام والتسامح في مواجهة العنف، التطور المعرفي والتقني".
والثالث سيتناول:"الثقافة الشعبية العربية والقيم الإنسانية، والثقافة الشعبية والإرث النضالي، الثقافة الشعبية وحرية الإبداع، الثقافة الشعبية والوحدة الوطنية والانتماء".
وعن المحور الرابع سيتطرق إلى:"الثقافة الشعبية والشباب المعاصر، والتواصل في الإبداع الشعبي، موقع الثقافة الشعبية في الحركة الفكرية والفنية المحلية والعالمية، الثقافة الشعبية وحوار الحضارات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق