بوتين يؤكد استعداده لتمديد التهدئة الإنسانية في حلب «قدر الإمكان»

الخميس، 20 أكتوبر 2016 02:48 ص
بوتين يؤكد استعداده لتمديد التهدئة الإنسانية في حلب «قدر الإمكان»
الاوضاع في حلب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام قمة روسية-فرنسية-ألمانية في برلين مساء الأربعاء أن بلاده مستعدة "لتمديد وقف ضرباتها الجوية" على حلب "قدر الإمكان".

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي نقل وقائعه التلفزيون الروسي "لقد أبدينا رغبتنا بتمديد وقف غاراتنا الجوية قدر الإمكان وتبعا للوضع الفعلي على الأرض".

وأدلى بوتين بتصريحه في ختام قمة جمعته بنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل اللذين أكدا في أعقابها في مؤتمر صحافي منفصل استعدادهما لفرض عقوبات على موسكو بسبب استهدافها المدنيين في شرق حلب.

ولم يوضح الرئيس الروسي مدة التمديد التي يتحدث عنها.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال انه خلال حواره مع بوتين تكون لديه "انطباع" بأن الهدنة التي اعلنت عنها موسكو في حلب لمدة 11 ساعة نهار الخميس يمكن ان "تمدد".

وقال هولاند "نحن نخرج من هذا اللقاء ولدينا انطباع بانه يمكن تمديد الهدنة، ولكن يعود للنظام السوري ولروسيا أن يبرهنا عن ذلك".

وكان الجيش السوري أعلن مساء الأربعاء أن الهدنة الانسانية في الأحياء الشرقية في مدينة حلب ستطبق على مدى ثلاثة أيام لثماني ساعات يوميا بدءا من صباح الخميس، بعدما كانت روسيا تحدثت عن سريانها ليوم واحد.

وتهدف الهدنة وفق موسكو، الى فتح الطريق أمام اجلاء مدنيين ومقاتلين راغبين بمغادرة الاحياء الشرقية عبر ثمانية ممرات، اثنان منهم للمقاتلين، هما طريق الكاستيلو شمال حلب وسوق الهال في وسط المدينة.

وبدأ الجيش السوري في 22 سبتمبر هجوما للسيطرة على الأحياء الشرقية في حلب، ونجح في إحراز بعض التقدم بدعم جوي روسي كثيف. واوقع القصف الروسي والسوري مئات القتلى وألحق دمارا كبيرا لم تسلم منه المستشفيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق