وزير الهجرة العراقي: مستعدون لاستقبال 100 ألف نازح من نينوي

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 04:23 م
وزير الهجرة العراقي: مستعدون لاستقبال 100 ألف نازح من نينوي
وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد

أكد رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين، وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد، إن مخيمات النازحين في منطقة محور الخازر بسهل نينوي شمالي العراق، قادرة على استيعاب أكثر من 14 ألف عائلة بإجمالي يتراوح ما بين 80 إلى 100 ألف شخص.

ولفت إلى أن الوزارة لم تسجل موجات نزوح كبيرة حتى الآن، وأن الأعداد التي سجلت منذ إطلاق عمليات تحرير نينوي لم تتجاوز ألف شخص من أطراف الحويجة والقيارة، وقرى أخرى تابعة لناحية النمرود بنينوي.

وأشار جاسم- في مؤتمر صحفي مشترك عقده في محور الخازر مع محافظ أربيل نوزاد هادي، ورئيس لجنة المرحلين والمهجرين النيابية، وعدد من أعضاء اللجنة - إلى أن زيارته للمنطقة تستهدف تفقد الاستعدادات لاستقبال حركة النزوح المتوقعة من محافظة نينوي، والسبل الكفيلة لتقديم المستلزمات الضرورية للنازحين في المخيمات.

وأضاف أن الحكومة الاتحادية العراقية قدمت الأموال اللازمة لحكومة إقليم كردستان العراق، لتأهيل وإنشاء مخيمات للنازحين، ومنها محافظة أربيل التي أشرفت على إنشاء الموقع الأول في محور الخازر، بواقع ستة آلاف وحدة إيواء على شكل خيم، والموقع الثاني بواقع خمسة آلاف خيمة، والثالث للأمم المتحدة بواقع ثلاثة آلاف وحدة إيواء.

وأعرب الوزير العراقي عن أمله أن لا تكون هناك موجات نزوح كبيرة، على الرغم من استعداد الوزارة وفي أماكن متفرقة لاستقبال مائة ألف شخص من نازحي نينوي، والأيام القادمة ستكون الوزارة مستعدة لاستقبال أكثر من مائتي ألف شخص، وفي نهاية شهر نوفمبر المقبل، سيصل الاستعداد لاستقبال قرابة 500 ألف نازح.

على صعيد متصل، كشفت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن أن مسلحي داعش يحتجزون 550 عائلة من قرى حول مدينة الموصل العراقية قرب مواقع لداعش في مدينة الموصل، لاستخدامهم كدروع بشرية على الأرجح.

وقالت المتحدثة الدولية رافينا شمدساني، في تصريح صحفي، إن معلومات موثقة وفق تقارير من المنطقة تشير إلى أن تنظيم «داعش» قتل 40 مدنيًا في إحدي القرى، يحاول المكتب التحقق منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة