وزراء المياه العرب يبحثون تفعيل استراتيجية الأمن المائي

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 08:05 ص
وزراء المياه العرب يبحثون تفعيل استراتيجية الأمن المائي
وزراء المياه العرب

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعا مساء اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة وزير الموارد المائية والري في مصر الدكتور محمد عبد العاطي، وبمشاركة الوزراء المعنيين ورؤساء الوفود في كل من موريتانيا واليمن والكويت والعراق وسلطنة عمان وفلسطين والسودان.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي أهمية الاجتماع، موضحا أنه يتضمن عددا من القضايا التي تمثل تحديات كبيرة في مجال توفير الأمن المائي للدول العربية، وفي مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه.

وقال عبد العاطي، في كلمته الافتتاحية للاجتماع، أنه تم إعداد مشروع جدول أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقده غدا بالقاهرة، وإعداد مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود.

من جانبه، أكد مدير الادارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه الدكتور جمال جاب الله أن اجتماع المكتب التنفيذي جاء بعد ثلاثة أيام من اجتماعات متواصلة لكبار المسؤولين العرب في إطار اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه.

وأضاف، في تصريحات له على هامش الاجتماع، أن هذه الاجتماعات جميعها تهدف للتحضير للدورة الموسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه، حيث تم إعداد توصيات بشأن مشاريع القرارات والبنود المدرجة على جدول أعمال الغد، تتعلق بمجمل قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه، وفي مقدمتها متابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي في المنطقة لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية لعملية التنمية المستدامة.

وأوضح أن هذه الخطة أقرت من قبل القمة العربية الأخيرة في نواكشوط، لافتا إلى أنها تتضمن عدة مشاريع تم الوقوف على التقدم المحرز فيها، وفي مقدمتها مشروع حول تأثير التغييرات المناخية على الموارد المائية باستخدام المياه غير التقليدية في القطاع الزراعي، وكذلك الاستخدام الأمثل لأساليب الري في القطاع الزراعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق