وزير «الأوقاف»: زيارة الائمة للمعالم السياحية طبقا للشريعة

السبت، 14 نوفمبر 2015 05:29 م
وزير «الأوقاف»: زيارة الائمة للمعالم السياحية طبقا للشريعة

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن الهدف من زيارة الائمة للمعالم السياحية والحضارية هو الانفتاح على الحضارات ومنها الاسلامية مع مراعاة الشرع والتقاليد وطبيعة عمل الامام وللخروج من حالة الانغلاق لدى بعض الائمة وكجزء من الترفيه المنضبط ، نافيا ما تردد عن احتمال خروج تلك الزيارات عن الشرع الحنيف.
وقال وزير الاوقاف فى مؤتمر صحفى على هامش مؤتمر الوزارة بالأقصر حول دور الدعاة للتصدى للارهاب ، إنه سيتم التوسع فى عقد تلك المؤتمرات فى مختلف محافظات الجمهورية واستعداد الوزارة لتوزيع توصيات كل مؤتمرات الاوقاف بعد ترجمتها بالانجليزية والفرنسية والالمانية على مختلف التجمعات الاسلامية بالخارج وارسال كتب ودراسات المجلس الاعلى للشئون الاسلامية الى مختلف دول العالم .
وأوضح الوزير ، أنه سيتم طرح رؤية شاملة للعلماء والمفكرين والاعلامين والدعاة الناتجة عن المؤتمر الحالى للاستفادة منها لتفكيك التطرف وتجديد الخطاب الديني.
وحول تفعيل توصيات المؤتمر السابق أوضح وزير الاوقاف أنه تم اعداد كتيب بالمصطلحات المختلف حولها فقهيا والتى ناقشها المؤتمر الماضي وتم تنقيحها شرعيا وطرحها للمهتمين وترجمتها الى 13 لغة ومنها قضايا الجهاد والحرابة و فوائد البنوك.
واشاد الوزير بتعاون وزارات السياحة والثقافة والاثار والشباب والخارجية مع الاوقاف لتنظيم هذا المؤتمر وبرعاية من محافظة الاقصر لدعم التأييد الدولى والدينى للسياحة فى مصر باستضافة نحو 70 وزيرا ومفتيا وعالما من عدة دول بالاقصر.
وأوضح ، أنه سيتم التنسيق مع العلماء من مختلف دول العالم للاستفادة من توصيات مؤتمر الاوقاف التى ستصدر غدا لتجديد الخطاب الدينى وتفكيك التطرف .
من جانبه أعلن مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام فى المؤتمر أن اعتماد المفوضية الاوربية للدار فى مجال الفتاوى تعزيز لمكانة مصر الازهر والدين الوسطى المعتدل ، مبينا أن 60 بالمائة من الفتاوى التى ردت عليها الدار وترجمتها بعدة لغات جاءت من اوربا ، مبينا استمرار مرجعية الافتاء المصرية بكل دول العالم .
وبدوره أكد وزير الثقافة ، حلمى النمنم فى المؤتمر التنسيق مع وزارة الاوقاف لانشاء اكاديمية الاوقاف للأئمة فى يناير المقبل وعقد دورات ثقافية للأئمة والدعاة فى اطار بروتوكول التعاون المشترك بينهما .
وكشف محافظ الاقصر محمد بدر خلال المؤتمر عن الاتفاق مع وزير الثقافة على انشاء دار اوبرا بالاقصر كاول دار اوبرا خارج القاهرة ، مشيرا الى استعداد المحافظة للتعاون مع كل الوزارات لنشر ثقافة التعرف على الاثار المصرية بالاقصر وبها ثلث اثار العالم كمتحف عالمي مفتوح .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق