المملكة المتحدة قد تدفع مقابلا للاستمرار في السوق الاوروبية

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 01:59 ص
المملكة المتحدة قد تدفع مقابلا للاستمرار في السوق الاوروبية


قال ديفيد ديفيس الوزير البريطاني المكلف ملف الخروج من الاتحاد الاوروبي الخميس ان المملكة المتحدة يمكن ان تفكر في دفع مساهمة مالية للحفاظ على موقعها في السوق الاوروبية الموحدة بعد خروجها من الاتحاد.

وجاءت تصريحات الوزير خل جلسة اسئلة في مجلس العموم البريطاني.

وسأله النائب العمالي المعارض واين ديفيد "هل تفكر الحكومة في دفع مساهمة ما للتمكن من الدخول الى السوق المشتركة؟".

ورد الوزير "بالطبع نحن نفكر في ذلك" مذكرا بان طموح الحكومة يتمثل في الحصول "على افضل وصول ممكن للسوق الاوروبية للسلع والخدمات" البريطانية في اطار التفاوض الذي سيجريه مع بروكسل.

وادى احتمال ان تساهم المملكة المتحدة بطريقة او اخرى في ميزانية الاتحاد الاوروبي في مقابل الاستمرار في السوق الاوروبية الموحدة، الى تحفيز الجنيه الاسترليني ظهر الخميس مقابل اليورو والدولار، حيث راى المستثمرون في ذلك املا بان يكون خروج المملكة "مرنا" من الاتحاد.

وردا على سؤال بهذا الشان نفى المتحدث باسم الحكومة البريطانية حدوث اي تغيير في الاستراتيجية، مشيرا الى ان "كافة المسائل ستكون موضع تفاوض".

وتامل حكومة تيريزا ماي الحريصة على مراقبة الهجرة احدى ابرز مطالب الرعايا البريطانيين الذين صوتوا مع الخروج من الاتحاد، في الوقت نفسه في الابقاء على "اقصى" وصول لسلع وخدمات الشركات البريطانية للسوق الاوروبية وهما هدفان يصعب التوفيق بينهما بالنسبة للقادة الاوروبيين المؤيدين للابقاء على حرية تنقل الافراد في الفضاء الاوروبي وليس فقط السلع.

ووعدت ماي ببدء اجراءات طلاق المملكة والاتحاد الاوروبي بحلول نهاية آذار/مارس 2017.

واستبعد الشركاء الاوروبيون بدء التفاوض قبل تفعيل البند 50 من معاهدة لشبونة الذي يعني بداية هذا الاجراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق