جامبيا: جامع يتراجع عن اعترافه بهزيمته في الانتخابات الرئاسية

الأحد، 11 ديسمبر 2016 04:01 ص
جامبيا: جامع يتراجع عن اعترافه بهزيمته في الانتخابات الرئاسية
يحيى جامع رئيس جامبيا

قال يحيى جامع رئيس جامبيا المنتهية ولايته، مساء أمس، إنه يرفض نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها لصالح زعيم المعارضة أداما بارو، ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة.

وكان جامع اعترف قبل أسبوع بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام مرشح المعارضة، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال جامع، في تصريح تلفزيوني: "كما أعلنت بولاء قبولي للنتائج معتقدا أن اللجنة الانتخابية مستقلة ونزيهة وجديرة بالمصداقية، أرفض الآن النتائج بأكملها"، لافتا إلى "أخطاء غير مقبولة" ارتكبتها السلطات الانتخابية، في إشارة إلى خطأ في احتساب الأصوات اعترفت به "اللجنة الانتخابية المستقلة" لا يؤثر على فوز مرشح المعارضة اداما بارو، لكنه يقلص الفارق بينهما إلى 19 ألف صوت فقط.

كما تحدث جامع عن "تحقيقات" حول امتناع الناخبين عن التصويت، موضحا أن بعضهم لم يتمكن من الاقتراع، بينما منعت معلومات خاطئة آخرين من التصويت.

وأثار إعلان جامع هذا استياء الأسرة الدولية، حيث وصف بيان لوزارة الخارجية الاميركية إعلان جامع بأنه "عمل مدان" و"انتهاك غير مقبول لثقة" الجامبيين.

من جهته، دعا الاتحاد الإفريقي، أمس السبت، الرئيس جامع إلى احترام نتيجة الانتخابات في جامبيا.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني-زوما إن "رئاسة المفوضية تدعو بإلحاح الرئيس يحيى جامع إلى تسهيل الانتقال السلمي والمنظم ونقل السلطة إلى رئيس جامبياالجديد".

وأكدت دلاميني-زوما أن إعلان جامع "باطل وكأنه لم يكن"، وأن الانتخابات "تشكل التعبير الحقيقي لإرادة الشعب".

وأضافت أن على جميع الأحزاب الغامبية "احترام القانون"، مشيرة إلى أن مجلس الأمن والسلام في الاتحاد الإفريقي سيعقد اجتماعا عاجلا لمناقشة الوضع في جامبيا.

بدورها، دعت السنغال المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى "اتخاذ كل الاجراءات التي تفرضها حماية نتيجة الاقتراع الرئاسي في غامبيا واحترام سيادة الشعب الجامبي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق