الجيش السنغالي يدخل جامبيا لإجبار «جامع» على تسليم السلطة لـ«بارو»

الجمعة، 20 يناير 2017 07:07 ص
الجيش السنغالي يدخل جامبيا لإجبار «جامع» على تسليم السلطة لـ«بارو»
صورة ارشيفية

قال المتحدث باسم الجيش السنغالي، العقيد عبدو ندياي، إن قوات بلاده دخلت، مساء أمس الخميس، الأراضي الغامبية، لتأمين تسلم الرئيس المنتخب، أداما بارو، صلاحياته في العاصمة الجامبية.

وأوضح ندياي، في تصريح للأناضول، أن وحدات أخرى من القوة الإقليمية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وهي المنظمة الإقليمية التي تدير الأزمة في جامبيا، دخلت بدورها جامبيا.

ويأتي التحرك العسكري السنغالي والإفريقي ضد الرئيس الجامبي المنتهية ولايته، يحي جامع، الذي يرفض تسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب آداما بارو، بعد وقت قصير من تبني مجلس الأمن مشروع قرار تقدمت به السنغال يدعم بارو والجهود الإفريقية بقيادة السنغال، ويطالب جامع بتسليم السلطة بشكل سلمي.

كما يأتي أيضا إثر أداء بارو اليمين الدستورية من العاصمة السنغالية داكار؛ حيث يقيم بها لأسباب أمنية منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وطالب بارو، في خطاب تنصيبه، القوات المسلحة والمؤسسات الأمنية والمدنية بتلقي الأوامر منه، باعتباره الرئيس الشرعي للبلاد، موجهاً للقوات المسلحة أمراً بالبقاء في ثكناتهم، وعصيان أوامر "جامع".

وفاز زعيم المعارضة في الانتخابات الرئاسية، الشهر الماضي، على منافسه "جامع"، الذي يحكم جامبيا منذ 22 عاما، وأعلن الأخير حالة الطوارئ في البلد الإفريقي الثلاثاء الماضي.

ورغم الضغوط الدولية، والتهديدات بالتدخل العسكري من قبل دول غرب إفريقيا، يرفض "جامع" تسليم السلطة، معتبرا أن الانتخابات شهدت "تلاعبا".

وبدأ الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، زيارة للعاصمة الجامبية بانجول، مساء أمس، على أمل إيجاد حل للأزمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق