وزير الهجرة توضح حقيقة إلغاء نظام «الكفيل» (فيديو)

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 10:44 ص
وزير الهجرة توضح حقيقة إلغاء نظام «الكفيل» (فيديو)

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن قاعدة البيانات الخاصة بالمصريين في الخارج، توضح أن عددهم يصل إلى 8 ملايين، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث يقدر عدد المصريين بالخارج ما بين 10 إلى 11 مليون مواطن.

وحول الأسباب التي تمنع المصريين في الخارج من تسجيل بياناتهم لدى البعثات الدبلوماسية، أوضحت وزيرة الهجرة في مقابلة مع برنامج «صباح on»، المذاع على قناة «on live»، أن هناك عدة أسباب، منها الاعتقاد بأن تلك البيانات سوف تستخدم في فرض ضرائب أو تحصيل مبالغ مالية.

وفيما يتعلق بعلماء مصر في الخارج، كشفت الوزيرة أن الوزارة تعمل على إنشاء قاعدة لبيانات علماء مصر بالخارج وتخصصاتهم، متابعة: من أهم نتائج مؤتمر «مصر تستطيع»، متابعة توصيات أي مؤتمر لعلماء مصر، ليكون هناك حلقة وصل بين العلماء والوزراء المعنيين.

وأضافت: «أوصلت مقترحات علماء مصر بالخارج للاستثمار بمنطقة قناة السويس للدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بمنطقة قناة السويس».

وبالحديث عن الكيانات الخاصة بالجاليات المصرية في الخارج، أشارت إلى وجود اختلافات ما بين هذه الكيانات، قد تصل إلى اتهامات وتخوين، معلقة: «لا أشكك في ولاء وحب كل هذه الكيانات لبلدهم، وللعمل على تنظيمها أرسلنا لكل تلك الكيانات وطلبنا تسجيل بياناتهم، وتواصلنا معهم لتحديث بياناتهم لسهولة التواصل معهم».

وحول مشكلات المصريين في دول الخليج، قالت: موضوع الكفيل مشكلة أساسية للعمالة المصرية في تلك الدول، ولا نستطيع التدخل لإلغاء هذا النظام وتغييره لأنها سياسة دولة، ولكن نعمل على تقنين وضع العمالة وتأمينها قبل السفر، عبر توعية المواطنين بضرورة تقنين أوضاعهم قبل العمل في الدول التي تطبق نظام الكفيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة