عصام عبد الفتاح : سيتم تطبيق تجربة الفيديو في الدوري..ومعسكر للحكام في شرم الشيخ

الخميس، 09 مارس 2017 02:11 م
عصام عبد الفتاح : سيتم تطبيق تجربة الفيديو في الدوري..ومعسكر للحكام في شرم الشيخ
عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم
كتب حسام الحاج

أكد عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية أنه تمت الموافقة الرسمية على تطبيق تجربة الفيديو في الدوري المصري، موضحا أنه تم مخاطبة عدة دول أكثر خبرة من مصر للاستفادة منها فى هذا الصدد.

وقال عبد الفتاح - في مؤتمر صحفي عقده اليوم "الخميس" بمقر الاتحاد بالجبلاية - إنه سيتم إقامة معسكر مغلق للحكام في شرم الشيخ يوم 22 مارس الجاري حتى 26 من الشهر ذاته، ومن 26 إلى 30 من نفس الشهر، مشيرا إلى أنه سيستعين بالحكم الدولي السابق التونسي ناجي الجويني، والحكم السويسري ماسيمو بوساكا لشرح كيفية تطبيق حكم الفيديو والإضافي للملاعب المصرية.

وأكد  عبد الفتاح، أن مجلس إدارة اتحاد الكرة قد اعتمد بشكل رسمى تطبيق الحكم الخامس أو الإضافى هذا الموسم.

وكانت مباراة الزمالك والمقاصة، الجمعة الماضي، قد أثارت أزمة كبيرة بعد عدم احتساب الحكم جهاد جريشة ركلة جزاء للزمالك بعدما لمس أحمد سامى مدافع المقاصة، الكرة بيده وانتهت المباراة بفوز أبناء الفيوم بهدف نظيف، ما جعل مرتضى منصور رئيس النادى يهدد بالانسحاب من الدوري.

وأكد عصام عبد الفتاح أن الحكام دائما ما يرفضون إدارة مباريات الزمالك سواء في مسابقة كأس مصر أو الدوري الممتاز، مضيفا أن لجنة الحكام قررت تعيين جهاد جريشة لمباراة الزمالك ومصر المقاصة بالدوري باعتباره الوحيد المؤهل نفسيا لإدارة المباراة.

وعن رفض الزمالك إسناد مبارياته لجهاد جريشة، قال عبد الفتاح : "لماذا لم يعترض الزمالك عليه عندما أدار مباراة الأبيض والمصرى، واستفاد الزمالك من خطئه وفاز بالمباراة؟"، مضيفا أن هناك عددا من الحكام طلبوا منه عدم إدارة مباريات للزمالك، بسبب تعرضهم لاتهامات وشتائم من جانب مسئولى الزمالك، قائلا: "أرفض أى إهانة للحكام، وسيكون هناك رد وموقف حاسمين تجاه أى تطاول على الحكام مستقبلا".

وأعلن عصام عبد الفتاح أنه يرفض تماما طلب الزمالك وأى ناد آخر إبعاد حكام بعينهم عن مبارياتهم بالدوري، وقال :"ليس من حقى أن أتدخل فى عمل مجلس إدارة الأهلي أو الزمالك أو الأجهزة الفنية لهما وبالتالي ليس من حق أحد التدخل فى عملي.. ولو تم الضغط عليه لقبول طلبات الزمالك بإبعاد بعض الحكام عن مباريات الأبيض سأتقدم باستقالتي فورا".

وتابع: "الضغط الجماهيري الزمالكاوي يولد لدى الحكام شعورا بالخوف من تحكيم مباريات الفريق الأبيض"، وشدد على أن التحكيم المصري يمر بأزمة كبيرة خلال الفترة الحالية وذلك بسبب هجوم الأندية غير المبرر على الحكام، مضيفا أن الأندية تتهم الحكام بتقاضي الرشوة وتقوم بسبهم، وهذا يؤثر على مستوى التحكيم المصري عموما".

وأكد عبد الفتاح أنه اتفق مع مجلس إدارة الاتحاد على معالجة الأخطاء وعودة الثقة بالنفس للحكام، مشيرا إلى أن الاتحاد وضع ميزانية خاصة لإقامة معسكرات للحكام واستقدام خبراء لشرح أخطاء التحكيم، وقال إنه يجب على مسئولي الأندية مساندة التحكيم خاصة أنه ليس شماعة للجميع.

ونفى رئيس لجنة الحكام ما تردد حول إيقاف الحكم جهاد جريشة ثلاثة أشهر بسبب الخطأ الذي ارتكبه في مباراة الزمالك والمقاصة بالدوري الممتاز، وأضاف أن لجنة الحكام لم ولن تعلن أي عقوبة توقع على الحكام.

وتعجب عبد الفتاح من الهجوم على جهاد جريشة، خاصة إنه وصف قبل ذلك بكونه فخر التحكيم المصري، وتابع: "لن أسمح بالهجوم على الحكام أو سبهم طوال فترة تواجدى بالجبلاية".

وأكد أنه ينوي الاستعانة بخبراء في التحكيم أمثال جمال الغندور وأحمد الشناوي، في معالجة أخطاء التحكيم المصري، وطلب عبد الفتاح من الحكمين السابقين ترك الإعلام والوقوف بجانب الحكام المصريين من أجل تصحيح الأخطاء والنهوض بمستوى التحكيم.

وأضاف أن لجنة الحكام ستستعين بكل الخبراء من أجل النهوض بمستوى الحكام المصريين، وتقليل الأخطاء في المباريات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق