لكل نوع قصة وحكاية.. سر ارتباط البيض والفسيخ بأعياد شم النسيم (صور)

الإثنين، 17 أبريل 2017 12:00 م
لكل نوع قصة وحكاية.. سر ارتباط البيض والفسيخ بأعياد شم النسيم (صور)
شم النسيم
شيماء حمدى – مصطفي مكي تصوير خالد كامل و عزوز الديب

عدد من المأكولات لا تخلو منها مائدة أعياد الربيع كالفسيخ، البصل، والبيض.. ويكشف موقع «صوت الأمة» لقرائه قصة كل نوع من هذه المأكولات.
 
بالنسبة للبيض، فمع بداية العيد الفرعوني نفسه أو عيد الخلق، حيث كان البيض يرمز إلى خلق الحياة، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله «بتاح» – إله الخلق عند الفراعنة- وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد، كما ورد فى متون كتاب الموتى وأناشيد «أخناتون الفرعوني».
 
كان المصريون ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم.
 
أما سر الفسيخ فيرجع الى أن  الفراعنة اعتبروا السمك رمز الخصوبة، وكانوا يصاحبون المتوفي في مقبرته بالسمك الفسيخ لأنه يتحمل التخزين اعتقادا منهم أنه إذا عاد للعالم الآخر يجد ما يأكله.. وكان السمك البوري بالتحديد يضع بويضاته في مثل هذا الوقت من العام فيعتبرونه الأنسب في الأكل للاحتفال بالربيع.
 
أما البصل فقد ظهر ضمن أطعمة عيد شم النسيم في أواسط الأسرة الفرعونية السادسة وقد ارتبط ظهوره بما ورد فى إحدى أساطير مدينة «منف» القديمة، التي تروى أن أحد ملوك الفراعنة كان له طفل وحيد أصيب بمرض غامض، واستدعى الملك الكاهن الأكبر لمعبد آمون، فنسب مرض الأمير الطفل إلى وجود أرواح شريرة تسيطر عليه، وأمر الكاهن بوضع ثمرة ناضجة من ثمار البصل تحت رأس الأمير في فراش نومه عند غروب الشمس.
 
وتشرح الأسطورة كيف غادر الطفل فراشه، وخرج ليلعب فى الحديقة وقد شفى من مرضه، فأقام الملك الأفراح في القصر لأطفال المدينة بأكملها، وشاركه الشعب في أفراحه، ولما حل عيد شم النسيم بعد أفراح القصر بعدة أيام قام الملك وعائلته، وكبار رجال الدولة بمشاركة الناس في العيد، كما قام الناس بتعليق حزم البصل على أبواب دورهم.
 
 
 
 

 

 

شم النسيم (1)
 
 
شم النسيم (2)
 
 
شم النسيم (3)
 
 
شم النسيم (4)
 
 
شم النسيم (5)
 
 
شم النسيم (6)
 
 
شم النسيم (7)
 
 
شم النسيم (8)
 
 
شم النسيم (9)
 
شم النسيم (10)

 
شم النسيم (11)
 
 
شم النسيم (12)
 
 
شم النسيم (13)
 
 
شم النسيم (14)
 

 

شم النسيم (15)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق