السلفيون يخالفون دار الإفتاء.. قناة «محمد حسان» تنشر فيديو لمصطفى العدوي يحرم الاحتفال بشم النسيم (فيديو)

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 09:47 م
السلفيون يخالفون دار الإفتاء.. قناة «محمد حسان» تنشر فيديو لمصطفى العدوي يحرم الاحتفال بشم النسيم (فيديو)
دار الإفتاء
كتب أحمد عرفة – هدير الصادق

واصل التيار السلفي، فتاويه المفرقة بين المصريين، فبعد مرور احتفال المصريين بشم النسيم بـ 24 ساعة، نشرت الصفحة الرسمية لقناة الرحمة، التي يشرف عليها الشيخ محمد حسان، فتوى للشيخ مصطفى العدوي، الداعية السلفي، يزعم فيها بحرمانية احتفال المسلمين بشم النسيم.

وتلقى العدوي، سؤال من أحد المتصلين حول جواز الاحتفال بشم النسيم، ليرد العدوي قائلاً: «لا يجوز، ولقد حرم الرسول صلى الله عليه وسلم الاحتفال به،  مستشهدًا بأحد الأحاديث التي تحرم الاحتفال للمسلمين بغير عيدي الفطر والأضحى المبارك».

تأتي تلك التصريحات، بعد 48 ساعة من فتوى دار الإفتاء تفتي فيها بجواز الاحتفال بشم النسيم، حيث قالت الإفتاء في بيان لها:«إن شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية، وإنما يحتفل المصريون جميعًا في هذا الموسم بإهلال فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات وممارسة بعض العادات المصرية القومية، كتلوين البيض وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا». 

وتابعت دار الإفتاء:«أن بعض هذه العادات يحث عليها الشرع الشريف ويترتب عليها الثواب الجزيل؛ كصلة الأرحام وبعضها من المباحات التي يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها؛ كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام».

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة