بعد توافد الآلاف على الدقهلية إحتفالا بمولدها .. ننشر قصة حياة القديسة دميانه

السبت، 13 مايو 2017 04:31 م
بعد توافد الآلاف على الدقهلية إحتفالا بمولدها .. ننشر قصة حياة القديسة دميانه
القديسة دميانه
كتبت-ماريان ناجى

بدأ آلاف الأقباط يتوافدون اليوم السبت بدير القديسة دميانة بقرية دميانة التابعة لمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، للإحتفال بمولد القديسة دميانة، والذي يقام من اليوم، وحتي 30 مايو الجاري، حيث صلى الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري، ورئيس دير القديسة دميانة، صلاة القداس الإلهي بالكنيسة الكبرى، بالتزامن مع بدء الاحتفالات بدير القديسة دميانة بالبراري. 

كما توافد على الكنيسة عدد كبير من أبناء الطائفة القبطية الأرثوذوكسية للمشاركة فى الحدث، كما توافد عدد كبير من الرحلات والمحبين للاحتفال بالقديسة دميانة، وألقى الأنبا بيشوي عظته عقب الانتهاء من القداس الإلهى، وبارك لشعب الكنيسة الحاضر للقداس.

في القرن الرابع الميلادى جاءت الإمبراطورة هيلانة إلى براري بلقاس، وشيدت مقبرة خاصة بالقديسة دميانة والأربعين عذارى، كما شيدت كنيسة على هذه المقبرة. 

تم إعادة بناء الدير في عهد البابا خائيل الأول البطريرك الـ46 بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعندما تولى نيافة الأنبا بيشوي، رئاسة الدير تم ترسيم 25 راهبة يوم 24 سبتمبر 1978م، بعد ذلك اعترف المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ديراً للراهبات في أول جلسه له في يوم 20 فبراير 1979م وقد وصل عدد الراهبات الآن إلى 80 راهبة وطالبة رهبنة منهم 3 من إريتريا. 

وعن مركز بلقاس وهو الذي تتبعه منطقة دير القديسة دميانة، فيقع جغرافياً غرب فرع دمياط (للنيل) في محافظة الدقهلية وتبعد عنه قرية القديسة دميانة في منطقة بلقاس خامس، والتي تسمى ببرارى بلقاس نحو 12 كم.

وتسمية المنطقة بالبراري، ترجع إلى أن أجزاء كبيرة من هذه المنطقة كانت أراضي بور خالية من الزراعة، وبعضها أراضي منخفضة عن مستوى البحر، وكانت تغمرها المياه، وتكسوها النباتات المائية وخصوصاً كلما اقتربت من بحيرة البرلس.

أثناء زيارة العائلة المقدسة لوطننا الحبيب مصر، مرّت بمنطقة البرلس –آتية من سمنود- حيث منطقة البرارى التي أُريقت فيها -فيما بعد- دماء القديسة دميانة والأربعين عذراء. ولقد تقدّست هذه المنطقة وتباركت بهذه الزيارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق