تفاصيل 42 شهرا من التفاوض مع الجهات الدولية على جرارات السكك الحديدية

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 08:00 م
تفاصيل 42 شهرا من التفاوض مع الجهات الدولية على جرارات السكك الحديدية
قطار - ارشيفية
سامي بلتاجي

تعددت مباحثات الحكومة المصرية، مع جهات التمويل والشركاء الدوليين، خلال السنوات الثلاث الماضية، حول توريد جرارات حديثة ومتطورة لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تم توقيع بعض الاتفاقيات مع عدد من الأطراف، ولازالت بعضها قيد المباحثات.

كانت أحدث نتائج هذه المباحثات أن شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السبت الماضي، بمقر هيئة الاستثمار، مراسم توقيع اتفاقية بين هيئة سكك حديد مصر، وشركة جنرال إلكتريك، بـقيمة 575 مليون دولار، تشمل من بين توريد 100 قاطرة (جرار) متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً لتوفير قطع الغيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة.

تم التوقيع بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وجون رايس نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك، وأيمن خطاب الرئيس التنفيذي للشركة لمنطقة شمال شرق أفريقيا، وعدد من ممثلي الشركة، وبحضور المهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعدد من مسئولي الهيئة، وروبرت بكروفت السفير الأمريكي لدى القاهرة.

وصرح الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن هذا الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور الهيئة، في نقل البضائع عبر السكك الحديدية، في ضوء قوة جرارات جنرال الكتريك، التي تصل إلى 4000 حصان، لافتاً إلى أن الشحنة الأولى لهذه الجرارات والبالغة نحو 25 جراراً ستصل في 2018، وذلك ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل في زيادة وتطوير قوة الجر لتطوير منظومة نقل البضائع، عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث أن الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.

 وأضاف الوزير أن العقد شمل أيضا صيانة ورفع كفاءة 81 من الجرارات القديمة الموردة في 2008، وعمل ورش شاملة تدريب العمالة المصرية لصيانة الجرارات وتوفير قطع الغيار.

وأوضح أن الوزارة ستسعى أيضا إلى تطوير منظومة نقل الركاب بالتعاقد مع بنك EBRD لتمويل عملية تصنيع وتوريد 100جرار للركاب بما يساهم في تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للركاب.

وكشفت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن أن المفاوضات التى أجرتها وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، مع شركة جنرال الكتريك حول توريد 100 قاطرة من طراز "GE ES40ACi Light Evolution Series " متعددة الاستخدام للركاب وبضائع لهيئة سكك حديد مصر، تضمنت رفع المكون المحلى من 35 % إلى 50 %..

وأكدت الوزيرة، أن الشركة عرضت أن يكون المكون المحلى 35 %، لكن بعد مفاوضات وزاراتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل معها تم رفع المكون المحلى إلى 50 %، مشيرة إلى أن الاتفاقية التى شهد رئيس مجلس الوزراء، توقيعها، جاءت نتيجة لقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع جيف أميلت، المدير التنفيذى لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها سيادته إلى العاصمة الأمريكية "واشنطن" فى الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضى، موضحة أن الوزارة نسقت مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والذى وضع خطة لتطوير قطاع سكك حديد مصر.

لم تكن «جنرال اليكتريك» الوحيدة التي سبق التفاوض معها بشأن جرارات السكك الحديدية، فقد سبق لوزيري النقل والاستثمار والتعاون الدولي في وقت سابق من شهر يونيو الجاري، أن التقيا المهندس طارق حسن رئيس قطاع نظم النقل والحلول اللوجيستية في شركة سيمنس الألمانية، ومصطفى الباجوري المدير المالي للشركة، تم خلال اللقاء استعراض العرض المقدم من الشركة لتوريد وتصنيع 100 جرار جديد، بما يسهم في دعم وتطوير منظومة السكك الحديدية في مصر.

في 21 أكتوبر 2015، التقى الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل الأسبق مع مسئولي شركة جرامبت الرومانية المتخصصة في صناعة عربات وجرارات السكة الحديد، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الروماني للاستثمار في إعادة تأهيل وتجديد وتطوير البنية الأساسية والمعدات والبنية المؤسسية ونظم الإدارة والتشغيل لورش السكة الحديد عربات وجرارات قام بتوقيع مذكرة التفاهم المهندس أحمد حامد الرئيس السابق للهيئة القومية لسكة حديد مصر.

وفى 28 فبراير 2016 التقى الجيوشي وفد بنك الإستيراد والتصدير الامريكي (EXIM BANK) برئاسة فريد هوكبرج رئيس البنك؛ وخلال الإجتماع استعرض الوزير المشروعات المطروحة للاستثمار في قطاعات النقل المختلفة ومنها مشروعات إعادة تأهيل ورفع كفاءة السكك الحديدية وتوريد الجرارات الحديثة، موضحا أنه يمكن البدء في التنفيذ الفعلي لأي من المشروعات التي تم طرحها على الجانب الأمريكي خلال شهرين من الإتفاق على التمويل.

كما التقى «الجيوشي» قبل ذلك في 26 أكتوبر 2015، بالسفير الروسي بالقاهرة ووفد الشركة الروسية (ترانس ماش ولدينج)، وعرض الوزير على الجانب الروسي الاستثمار في مجال التصنيع المشترك في السكك الحديدية من العربات والجرارات الديزل والكهرباء وتقديم العرض في أسرع وقت خلال الشهر نفسه.

فى 10 أغسطس 2015، كان المهندس هانى ضاحى وزير النقل الأسبق قد التقى مع فيدرو لوكاشن الملحق التجارى والاقتصادى الروسى ومجموعة من الشركات الروسية العاملة فى مجالات تصنيع وتوريد قطارات السكك الحديدية والمترو وكذا إحدى الشركات العاملة بحضور رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر ورئيس الهيئة القومية للأنفاق ومستشار الوزير للاستثمار وتطوير الأعمال.

صرح وزير النقل حينها أن الملجق التجارى الروسى أبدى استعداد الحكومة الروسية لتقديم الخبرات وتمويل المشروعات فى مجالات النقل ، مشيرا إلى أن الشركات الروسية استعرضت مجالات التعاون المقترح بين الجانبين مثل توريد عربات وجرارات السكك الحديدية، حيث أبدت الشركات الروسية استعدادها لتمويل هذه المشروعات، وتم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل فريق عمل من الجانبين لوضع إطار زمنى لتفعيل تلك المشروعات وكذا مشروعات البنية الأساسية فى السكك الحديدية.

كما سبق لضاحي أن اجتمع في 25 مأيو 2015 بالوفد الأيطالى برئاسة السيد كارلو كالنيدا وزير التنمية الاقتصادية الأيطالى والسفير الايطالى بالقاهرة ووفد من الشركات الايطالية، حيث تقدمت شركة ميربك الايطالية بعرض لصيانة وفحص السكة وتحديث المعدات ونقل الخبرة والمعرفة، وكذلك تأهيل الجرارات من خلال ورش الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

قبل ذلك وفى 28 يناير 2014، اجتمع الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل الأسبق والمهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران حينها وعدد من قيادات وزاراتي الطيران والنقل، بالسفير الكندي “ديفيد دريك” و”بيير بدوان” رئيس مجلس إدارة أكبر الشركات الكندية المصنعة لقاطرات السكك الحديدية والطائرات الإقليمية.

واتفق «الدميري» مع رئيس مجلس إدارة الشركة الكندية، على تكوين مجموعة عمل ليكون التعاون بين البلدين من خلال اشتراك الشركة فى تنفيذ المشروعات القومية، إلى جانب توريد عدد من القطارات الحديثة وعربات المترو، لافتا إلى أن الأولوية القصوى لوزارة النقل تتركز فى تطوير وإعادة هيكلة السكك الحديدية وسد عجز القطاع من العربات والجرارات مع رفع كفاءتها وتطوير منظومة الورش والصيانة.

 


اقرأ أيضاً: 

اتفاق مع البنك الأوروبى لشراء 100 جرار لسكك حديد مصر بقيمة 290 مليون يورو

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة