السفارة اليابانية تحول حلم الحصول على طرف صناعى الى حقيقة فى العبور ..مصنع يديره المعاقين بمنحة 91 ألف دورلار سنويا

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 01:54 م
السفارة اليابانية تحول حلم الحصول على طرف صناعى الى حقيقة فى  العبور ..مصنع يديره المعاقين بمنحة  91 ألف دورلار سنويا
جانب من الافتتاح
أميرة عبد السلام - تصوير: حسين طلال

مصنع الأطراف الصناعية حلم تجسد على أرض مدينة العبور بمنحة من الحكومة اليابانية بالتعاون مع  الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية،  ليقدم الأجهزة التعويضية لأكثر من 200 معاق سنويًا  بيد المعاقين و اللذين سيعملون في  المصنع الجديد

السفير كينو شيرو موكاى سفير اليابان لدى القاهرة قال: إن المصنع نقله في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة،  كما وصفهم في كلمته مشيرًا الى  تقديره للهيئة القبطية الإنجيلية والدور الذي لعبته في تأسيس المشروع بالشراكة مع الحكومة اليابانية التى قدمت 91 ألف دولار أمريكى كمنحة لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضاف السفير الياباني: لدى اعتقاد قوى أن هذه المشروعات تسهم في تنمية المجتمع، مما يعكس رغبة اليابان في مواصلة تنمية المجتمع المصري.

وقال السفير: إن المشروع لا يعزز القدرة البدنية للأشخاص ذوى الإعاقة فحسب، بل يساعد في إدماجهم بالمجتمع عبر توفير فرص عمل لافتًا إلى صلابة العلاقات المصرية اليابانية، خاصة في توفير الخدمات الاجتماعية للفئات المهمشة.

المصنع الجديد افتتحه السفير اليابانى كينو شيرو موكاى بحضور مجموعة من الشركاء الاقليمين، و بمشاركة الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، فى مصر ورئيس الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية  و مجموعة من نواب عن الوزراء وبرلمانيين وقيادات من المجتمع المحلى.

من جانبه وصف القس أندريه زكي، أن مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة متميز جدًا مضيفًا: سعيدون بخدمة بلدنا مصر.

وتابع: يبدو بوضوح شديد أن مصر تعبر نحو مرحلة جديدة من تاريخها حيث نموذج العيش المشترك وهو النموذج الناجح الذي يمكن تعميمه على المنطقة العربية كلها، مستكملاً: نتمنى أن نرى بلادنا أكثر تقدمًا.

وأكد على اهتمام الهيئة الإنجيلية بالتعاون مع مؤسسات الدولة والشراكة معها ومع القطاع الخاص والمجتمع الدولى من أجل تنمية المجتمع المصرى، لافتًا إلى أن سفارة اليابان قدمت دعما متميزا للهيئة الإنجيلية كعيادة العيون المتنقلة المجهزة بأحدث الأجهزة وقدمت مئات الفحوصات في صعيد مصر.

واعتبر زكي، أن مصنع الأطراف الصناعية الذي يفتتحه اليوم مجرد نموذج يتطور إلى مصنع كبير حال نجاحه، مشيرًا إلى أن نسبة كبيرة من العاملين بالمصنع من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وحدات المصنع متعدة يقدم سلسلة من الاطراف الصناعية  ويقدم المصنع جبيرة صناعية للمعاقين حركيا تحافظ على القدم أثناء السير من التشوهات، حيث تحصل العيادة الطبية على المقاسات ويتولى المصنع صبها وتصنيعها من الألف الى الياء .

ويتولى العاملون صب الطرف الصناعى بالبلاستيك، ثم يوضع فى الفرن وبعدها عمليات البروفات والتأهيل، ويعمل فى المصنع خريجيين من معهد شلل الأطفال وهو معهد يؤهل لتصنيع الأطراف الصناعية.

ويأتي مصنع الأطراف الصناعية الجديد ضمن برنامج إرادة، وهو أحد برامج وحدة التنمية المحلية بالهيئة الإنجيلية بالتعاون مع السفارة اليابانية  والذي يهدف إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص ذوى الإعاقة وتمكينهم من الإندماج داخل المجتمع وتحقيق الاستقلالية بدون أي تمييز والوصول إلى الحقوق والخدمات بشكل متساوي وعادل.

ويعمل البرنامج على تفعيل البيئة الدامجة لذوي الإعاقة داخل المجتمع المصري، وإزالة معوقات الوصول إلى الخدمات العامة وتطوير السياسات الداعمة لها، كذلك تعزيز الاستقلالية المالية للأشخاص ذوى الإعاقة وبناء قدراتهم ودمجهم داخل سوق العمل وتفعيل مفاهيم ريادة الأعمال لديهم، وأيضًا تحسين مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في مناحي الحياة من خلال تعويض القصور الجسدي عن طريق إتاحة المعينات الحركية والبصرية والسمعية الملائمة.

مصنع الأطراف الصناعية (1)
 
مصنع الأطراف الصناعية (2)
 
مصنع الأطراف الصناعية (3)
 
مصنع الأطراف الصناعية (4)
 
مصنع الأطراف الصناعية (5)
 
مصنع الأطراف الصناعية (6)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق