"مبادرة الرائد الجامعي" تطلق شعار "احنا بنبني مصر" لتوحيد المفاهيم السكانية

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 03:11 م
"مبادرة الرائد الجامعي" تطلق شعار "احنا بنبني مصر" لتوحيد المفاهيم السكانية
جانب من مبادرة الرائد الجامعي
هيثم الشرقاوي

أثنت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان لقطاع السكان، على دعم والتزام جامعة بنها لمبادرة الرائد الجامعي، والتي ترسخ دور شباب الجامعات في القضية السكانية والجهد المبذول من الدكتور إبراهيم راجح وكيل كلية الطب البشري بالجامعة، في المتابعة الدقيقة لتنفيذ المبادرة، ولتخصيصه درجات للطلبة لتحفيزهم علي المزيد من العطاء. 

ودعت شوقي الشباب للاصرار علي النجاح  لثقتها في أنهم صانعو الحاضر والمستقبل؛ قائلة" أنهم كمجموعة مدربة بحرفية قادرون علي المشاركة في خطة مصر للقضاء علي الأمية في 3 سنوات، وأنها تعد للقاء تنفيذي يجمع رئيس الجامعة وقياداتها باللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية لتوسيع دور الجامعة في استيفاء احتياجات المحافظة؛ وذلك في إطار اسيتفاء أهداف الاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030، والتي تهدف إلى ضبط النمو السكاني والارتقاء بالخصائص السكانية، ومن منطلق المسؤولية القومية فإننا نتوجه بهذا البرنامح إلى المجتمع العمالي، من خلال التعاون مع  النائبة مايسة عطوة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ورئيس سكرتارية المرأة العاملة باتحاد عمال مصر، وتم في هذا الشأن تنفيذ ورشة عمل بحضور قطاعات عمالية  تمثل هيئات مختلفة.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها جامعة بنها أمس الخميس برئاسة الكتوريوسف القاضي رئيس الجامعة تحت عنوان "دور الشباب في القضايا السكانية والصحة" بحضور الدكتورة مايسة شوقي، حيث تلقي القضية السكانية دعما سياسيا قويا من رئيس الجامعة، في إطار تشاركي وتكاملي.

وأكدت الدكتور مايسة شوقي في ختام كلمتها أنه جارء إنشاء صفحة لبرنامج الرائد الجامعي علي الانترنت تتاح من خلالها كل معينات التدريب لكل الجهات التي ترغب في المشاركة، لتبسيط وتوحيد الرسالة السكانية، مؤكدة ترحيبها بتنظيم عمل منظمات المجتمع المدني القادر علي التواصل مع المجتمع.   

هذا، وعرض الدكتور خالد سليمان الأستاذ بكلية العلوم بجامعة القاهرة، والمنسق العام لمبادرة الرائد الجامعي، كيف نشأت فكرة المبادرة والمرجعية العلمية في مرحلة الإعداد والتدريب، ودوره في التواصل مع الجامعات وإنشاء هيكل رسمي من أساتذة الجامعات، لإدارة التدريب وتنفيذ اللقاءات الطلابية في الجامعات.
 
بينما ناقش ممثلو الجامعة الدور الوطني لطلبة الجامعات، والذي تؤسس له "مبادرة الرائد الجامعي" وتعهدوا بتقديم كافة الدعم للطلاب، لتيسير استقرار المفاهيم السكانية في وجدان الطالب قبل تخرجه، وتبنيه لنشرها داخل وخارج الجامعة، في إطار مؤسسي مستدام، وقابل للتوسع، وذلك تحت شعار انطلق من هذه الندوة هو "احنا بنبني مصر" .
 
وفي كلمته أكد رئيس الجامعة علي أن كافة إمكانيات الجامعة متاحة في تلبية احتياجات المجتمع، وضرب أمثلة عديدة لما يقدم بالفعل الآن، وأكد علي استعداده التام لتوفير الدعم الفني واللوجيستي لمعالجة قضايا المحافظة. 
وشارك في الندوة كل من الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع، والدكتور محمود عبدالصبور عميد كلية الطب، والدكتورة هويدا صادق عميد كلية التمريض، الدكتور إبراهيم محمد راجح وكيل كلية طب بشري، الدكتورة محبوبة صبحي وكيل كلية تمريض، والدكتورة رانيا حمدي رئيس قسم الصحة العامة بكلية طب بشري. 

عرض د. إبراهيم راجح وكيل كلية طب بنها أهمية الدور التنسيقي، والذي يتولاه مع الدكتورة هويدا صادق وكيل كلية تمريض بنها، وأنهما حريصان على التواجد الميداني مع الطلبة، وتقديم الدعم اللوجيستي لهم، وأن المبادرة أضافت بعداً قويا للتعاون بين الكليات وأتاحت تفعيل أكبر لخدمة المجتمع في القضية السكانية الفارقة في مستقبل مصر.
وأبدت الدكتورة هويدا صادق استعداد كلية التمريض بأعضاء هيئة التدريس والطلاب في المشاركة الجادة في تلبية احتياجات المحافظة. 
وعرضت مجموعات الطلاب من الكليات المشاركة حقائب التدريب المختلفة، وعددها 4 حقائب تهدف إلى التوعية بصحة الأسرة والتغذية السليمة للفئات العمرية المختلفة، والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، وتمكين المرأة ومناهضة السلوكيات السلبية في المجتمع، وعبروا عن سعادتهم بالعطاء لمصر، وأكدوا علي استعدادهم للمزيد من التكليفات.
 
IMG-20170928-WA0006
 

IMG-20170928-WA0013
 

IMG-20170928-WA0015
 

IMG-20170928-WA0016
 

IMG-20170928-WA0019
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق