تقرير للبنتاجون يحذر من تنامي خطر داعش في أفغانستان

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 07:15 ص
تقرير للبنتاجون يحذر من تنامي خطر داعش في أفغانستان

حذر تقرير أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) من تنامي خطر تنظيم داعش في أفغانستان ، مشيرا إلى أن فرع التنظيم في أفغانستان تحت مسمى "ولاية خُراسان" أصبح اكثر نشاطا من الناحية العملياتية من خلال محاولاته الرامية إلى تعزيز وجوده في أفغانستان والسعي إلى منافسة حركة طالبان.

وذكرت شبكة فوكس نيوز نقلا عن تقرير البنتاجون أن أعمال العنف في تزايد مستمر في افغانستان بصفة عامة وان الوضع الامني ازداد تدهورا منذ شهر يونيو الماضي نتيجة لشن العناصر المتشددة هجمات إرهابية فعالة وارتفاع حجم الخسائر البشرية في صفوف القوات الأمنية الأفغانية.

وتوقع تقرير البنتاجون أن تشعل المكاسب التي يحققها تنظيم داعش في أفغانستان مزيدا من أعمال العنف مع الجماعات المتطرفة الاخرى عام 2016. واوضح التقرير الذي تم رفعه الى الكونجرس الامريكي أن تنظيم داعش "ولاية خُراسان" قد انتقل من "مرحلة استطلاع أولية” في أفغانستان الى مرحلة الدخول في أعمال قتالية علنية ضد حركة طالبان لإقامة منطقة آمنة لعناصره هناك.

وكان قائد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلنطي في أفغانستان الجنرال جون كامبل قد صرح بأن حلفاء داعش في أفغانستان يحاولون إقامة قاعدة لهم في مدينة جلال أباد شرق أفغانستان ، وأضاف "إن العناصر الأاجنبية القادمة من سوريا والعراق انضمت إلى العناصر الأفغانية التى أعلنت ولائها لداعش في إقليم نانجارهار الواقع على الحدود مع باكستان".

واوضح الجنرال الامريكي أن هناك دلائل تشير إلى أن أنصار داعش في نانجارهار يحاولون توطيد علاقاتهم بقيادات التنظيم في سوريا والعراق.

وكان تقرير البنتاجون قد ذكر أن تنظيم داعش- ولاية خراسان قد استولى على جيوب كانت تسيطر عليها حركة طالبان في إقليم نانجارهار، وقد اعلن التنظيم في أفغانستان مسئوليته عن الهجوم الذي استهدف إحدى عربات الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي كما شن سلسلة من الهجمات ضد عشر نقاط تفتيش أمنية بالإقليم في نفس الشهر.

وقال التقرير إن التنظيم في أفغانستان يعمل على توسيع أنشطته الإرهابية من خلال تجنيد عناصر جديدة من بين العناصر التى انشقت عن حركة طالبان وجماعات أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق