السفارة الأمريكية في بغداد تعرب عن قلقها من المواجهات العسكرية في كركوك

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 05:17 م
السفارة الأمريكية في بغداد تعرب عن قلقها من المواجهات العسكرية في كركوك
السفاره الامريكيه

دعت السفارة الامريكية في العراق اليوم الاثنين، جميع الأطراف إلى وقف العمل العسكري في كركوك فورا واستعادة الهدوء.

وقالت السفارة الامريكية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية واع، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تشير إلى وقوع أعمال عنف في كركوك ونأسف لأى خسائر في الأرواح"، مشيرة إلى أن أمريكا تواصل العمل مع مسئولى حكومَتَى المركز والإقليم للحد من التوتر وتجنب وقوع المزيد من الاشتباكات.

وأكد البيان، أن الولايات المتحدة تؤيد الممارسة السلمية للإدارة المشتركة من قبل حكومتي المركز والإقليم بما يتفق مع الدستور العراقي في جميع المناطق المتنازع عليها".

وحثت السفارة، جميع الأطراف على مواصلة التركيز على إكمال تحرير العراق من العدو الحقيقى تنظيم "داعش"، داعية جميع الأطراف إلى وقف العمل العسكري فورا واستعادة الهدوء.

ومن جانب آخر، أمر رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، اليوم الاثنين، برفع العلم العراقى فوق المناطق المتنازع عليها فى محافظة كركوك. وجاء ذلك من خلال بيان لمكتب العبادى- أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع ).

وفي نفس السياق، أفادت مصادر عراقية، اليوم، بأن العبادى سيجتمع بعد ساعات مع العمليات المشتركة لدراسة آلية فرض سلطة الحكومة ومتابعة سير تقدم القوات الاتحادية فى كركوك.

يذكر أن القطعات العسكرية المشتركة تمكنت، فى وقت سابق، من السيطرة بصورة شبه كاملة على جميع المنشآت الحيوية والطرق فى محافظة كركوك بعد انسحاب قوات البيشمركة منها.

كما أكد مقرر مجلس النواب العراقى نيازى معمار أوغلو اليوم الاثنين، أن القوات الأمنية دخلت مبنى محافظة كركوك.

وقال أوغلو فى- تصريحات لقناة (السومرية نيوز) العراقية- أن محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبورى كان موجودا بالمبنى لاستقبال القوات، مشيرا إلى أن مركز كركوك تحرر بالكامل.

وكان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى قد وجه- فجر اليوم- القوات الأمنية بفرض الأمن فى محافظة كركوك، بالتعاون مع أبناء المحافظة والبيشمركة، ويأتى ذلك بعد اندلاع اشتباكات مسلحة فى فلكة الحى الصناعى جنوب المحافظة، بين البيشمركة والقوات العراقية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق