واشنطن بوست: نهج ترامب المتشدد في مفاوضات "نافتا" يقود لأزمة مع كندا والمكسيك

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 01:02 م
واشنطن بوست: نهج ترامب المتشدد في مفاوضات "نافتا" يقود لأزمة مع كندا والمكسيك
ترامب

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الأربعاء أنه على الرغم من أن الرئيس دونالد ترامب كثيرا ما يسعى لتطبيق أسلوبه الحاد في إبرام الصفقات على مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، إلا أن الجولة الرابعة من المحادثات انتهت بدون أية دلالة تشير إلى احتمالية أن تذعن كندا والمكسيك إلى مطالب الولايات المتحدة.

وأوردت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم - تصريحات لوزيرين من الدولتين قالا خلالها إن المقترحات التي طرحتها واشنطن الأسبوع الماضي تجاوزت كثيرا خطوطنا الحمراء ومع ذلك اتفق الوزيران على البقاء على طاولة المفاوضات ومواصلة المحادثات حتى نهاية شهر مارس المقبل.

وفيما يعكس موقف ترامب، استشهدت الصحيفة الأمريكية بتبادل الممثل التجاري الأمريكي روبرت ليثايزر كلمات حادة مع نظيريه الكندي والمكسيكي أثناء مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء حيث أعرب ليثايزر عن خيبة أمله حيال تردد كندا والمكسيك في التخلي عن مزايا غير منصفة .. قائلا : "إن العجز التجاري هو قضية تهمنا ونعتزم تقليصه.

وفي المكسيك كان رد فعل الساسة على الموقف الأمريكي غضبا حيث قالت دولوريس باديرنا عن ترامب وهي أحد أعضاء مجلس الشيوخ وتعمل في لجنة الكونجرس التي تتابع محادثات نافتا : إنه "(ترامب) لديه كراهية مريضة للمكسيك".

وفي السياق ذاته، رأى ماثيو كرونبي وهو مفاوض تجاري كندي سابق مثل كندا في اتفاقية التجارة الحرة الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي أن التكتيكات الأمريكية المتشددة لا تهدف إلى التوصل لاتفاق، متسائلا : ما إذا كان الهدف هو طرح مقترحات لن تتمكن كندا والمكسيك وحتى الكونجرس الأمريكي من الموافقة عليها ومن ثم استغلال ذلك كذريعة لبدء عملية الانسحاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق