اليوبيل الذهبي للبحرية المصرية.. قصة معجزة حربية سطرها التاريخ

الخميس، 19 أكتوبر 2017 01:45 م
اليوبيل الذهبي للبحرية المصرية.. قصة معجزة حربية سطرها التاريخ
ميسترال
محمد الشرقاوي

50 عامًا نجحت على مدارها القوات البحرية المصرية في إحكام السيطرة على كافة الحدود المائية للدولة، رفعت خلال احتفالها باليوبيل الذهبي، العلم المصري على 4 وحدات انضمت مؤخرًا للأسطول.   

وألقي الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، اليوم الخميس، كلمة في الاحتفال بالعيد الخمسين للقوات البحرية، قال فيها إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للقوات البحرية يتواكب مع العديد من المناسبات الهامة جاء في مقدمتها أنها تأتي في إطار احتفالنا بالذكري الـ44 بنصر أكتوبر العظيم، والاحتفال بعيد القوات البحرية والذي جاء بمناسبة نجاح القوات البحرية كأول بحرية علي مستوى العالم أجمع تستخدم الصواريخ (سطح -سطح) لأغراض العمليات وتنجح في تدمير المدمرة المعادية.

وأضاف أن احتفالنا اليوم يشهد رفع العلم المصري علي 4 وحدات بحرية منضمة حديثا للقوات البحرية المصرية، والتي تأتي في إطار خطة تسليح قواتنا المسلحة، حيث شهدت ومازالت تشهد تطويرًا حقيقيًا يحمل جميع معطيات العصر الحديث، وتضمنت الوحدات حاملة المروحيات (أنور السادات) طراز ميسترال، غواصتين طراز 209، والفرقاطة (الفاتح) طراز جو ويند، ليضاف ذلك إلى ما تم إضافته للقوات البحرية من وحدات قتالية من الطراز الأول.

وتابع: "إن القوات البحرية المصرية يزيد عمرها في العصر الحديث عن قرنين من الزمان منذ إعادة بنائها في نفس المكان وعلي صفحة نفس المياه والتي يمتزج في عمق التاريخ بفكر التطوير، سنعيد بناءها مرة أخري علي أسس علمية ونمط حديث، مؤكدًا أن القوات البحرية تفخر وتعتز بأبطالها الشباب الذين كانت تتراوح أعمارهم ما بين 20-30 عامًا، ممن اتخذوا قرارات جريئة وهامة وقاموا بأعمال بطولية غير مسبوقة فامتزج البحر بدمائهم مسطرين أسماءهم بحروف من نور.

واستطرد الفريق خالد "القوات البحرية تظهر اليوم في نصر جديد تتويجًا لملحمة من الجهد والعرق المتواصل لتصبح جديرة بالثقة وتاريخ هذا الشعب العظيم، لقد كانت هناك رؤية مستقبلية وحسن تقدير للأمور، واستشراف للقيادة السياسية للموقف السياسي والعسكري في المنطقة، وتقييم للتهديدات والتحديات الحالية والمستقبلية وعلي رأسها الإرهاب الذي يتلقي دعما ماديا ولوجيستيا بل وغطاء سياسيا توفره له أنظمة ودول تخطط لتحركاته لتحقيق مصالح مباشرة له.

وقال "لقد أوضحت مصر أن عدوها الرئيسي هو الإرهاب وهو الأمر الذي أعلنته في جميع المحافل الدولية وتواجهه بكل قوة وتسعي لتجفيف منابعه بكل حزم ليس فقط علي المستوي العسكري ولكن علي المستوي الفكري، حيث تقوم قواتنا البحرية بدور حيوي في قطع خطوط الإمداد اللوجيستية للإرهاب من نقل المقاتلين وتسليحهم عبر البحر والقيام بمواجهة قوية حاسمة ضد أي أعمال إرهابية في منطقة مسئوليتها بالبحر.

في 21 أكتوبر 1967، استطاعت البحرية المصرية أن تطبق أسس فنون الحرب البحرية خلال فترة الاستنزاف تطبيقًا سليمًا حقق الهدف من استنزاف البحرية الإسرائيلية، ووضع حد للأعمال الاستفزازية للعدو.

حينما دخلت المدمرة إيلات ومعها زوارق الطوربيد من نوع جولدن، ليلة 11/12 يوليه 1967 داخل مدى المدفعية الساحلية في بورسعيد، وعندما تصدت لها زوارق الطوربيد المصرية فتحت إيلات على الزوارق وابلًا من النيران ولم تكتف بذلك بل استمرت في العربدة داخل المياة الإقليمية المصرية.

في 21 أكتوبر 1967 في تحد سافر مما تطلب من البحرية المصرية ضبطًا بالغًا للنفس إلى أن صدرت توجيهات إلى قيادة القوات البحرية بتدمير المدمرة ايلات وعلى الفور جهز قائد القاعدة البحرية في بور سعيد لنشين من صواريخ (كومر) السوفيتية وخرج لمهاجمة مدمرة العدو بغرض تدميرها وإغراقها كما اعدت بقية القطع البحرية في القاعدة كاحتياطي.

ولنش الصواريخ (كومر) السوفييتي مجهز بصاروخين سطح\سطح، من طراز (ستيكس) الذي تزن رأسه المدمرة واحد طن وكانت إجراءات الاستطلاع والتجهيز بالصواريخ قد تمت في القاعدة البحرية قبل الخروج لتدمير الهدف.

هجم اللنش الأول على جانب المدمرة مطلقًا صاروخه الأول فأصاب المدمرة إصابة مباشرة وأخذت تميل على جانبها فلاحقها بالصاروخ الثاني الذي أكمل إغراقها على مسافة تبعد 11 ميلاً بحرياً شمال شرقي بورسعيد

غرقت المدمرة التي شكلت نصف قوة المدمرات في البحرية الإسرائيلية وعليها طاقمها الذي يتكون من نحو مائه فرد إضافة إلى دفعة من طلبة الكلية البحرية كانت على ظهرها في رحلة تدريبية.

تم تسجيل رقم قياسي لأن هذه هي المرة الأولى في التاريخ الذي تدمر فيه مدمرة حربية كبيرة بلنش صواريخ. كان إطلاق لانشات الصواريخ المصرية بالصاوريخ السطح سطح أول إطلاق فعلي للصورايخ (السطح _ سطح) في العمليات البحرية.

ما أدي الي تغير موازين الحرب البحرية في العالم وتغير التكتيكات البحرية والحسابات عن الماضي وظهور الحرب البحرية الحديثة بشكلها الحالي وكانت للبحرية المصرية الريادة في استخدام الصواريخ البحرية واستحداث شكل الحرب البحرية الحديثة وكان هذا الاستخدام من قبل البحرية المصرية قبل أن تستخدمه روسيا الدولة المصنعة لهذا النوع من الصواريخ البحرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة