شد اللحاف.. "الانقلاب الشتوي" يكشر عن أنيابه بانخفاض الحرارة 4 درجات

الخميس، 21 ديسمبر 2017 12:07 م
شد اللحاف.. "الانقلاب الشتوي" يكشر عن أنيابه بانخفاض الحرارة 4 درجات
برد
محمد محسوب

بدأ في مصر اليوم، "الانقلاب الشتوي" أو ذروة فصل الشتاء، حيث من المقرر أن تخفض درجات الحرارة تدريجيا خلال الأيام المقبلة، كما ستبدأ بدءا من الليلة ساعات الليل في الانخفاض تدريجيا، وساعات النهار في الزيادة، حتى الوصول إلي الانقلاب الربيعي في مارس المقبل.

الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، أكد أنه من المنتظر انخفاض في درجات الحرارة من 3-4 درجات مئوية على كافة الأنحاء، عدا جنوب البلاد، وذلك يوم السبت المقبل .

"عبد العال"، أصاف أن انخفاض الحرارة سيكون مصحوب بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد تمتد إلى الداخل، يعقبها انخفاض أخر ملحوظ في درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين مع تكاثر للسحب الممطرة على السواحل الشمالية، تمتد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة وبعض المناطق من وسط وجنوب سيناء مع نشاط للرياح على كافة أنحاء الجمهورية.

نشاط الرياح سيؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويؤدي إلى مزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

أما عن توصيف الطقس خلال هذه الفترة، فسيكون مائل للبرودة نهارا، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يومي الأحد والاثنين

ومن المنتظر أن تتراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة يوم السبت على،السواحـــل الشمالية الغربية 21 درجة مئوية ،السواحـل الشمالية الشرقية 21 درجة مئوية ،محافظـات الوجه البحري والقاهرة  23 درجة مئوية ، محافظات شمـال الصعيد  23 درجة مئوية ،محافظات جنوب الصعيد  30  درجة مئوية .

يومي  الأحد والاثنين على،السواحـــل الشمالية الغربية من 17 إلى 19 درجة مئوية ،السواحـــل الشمالية الشرقية من 18 إلى 20 درجة مئوية ،محافظـات الوجه البحري والقاهرة من  18 إلى 19 درجة مئوية ، محافظات شمـال الصـعيد من  20 إلى 21 درجة مئوية، محافظات جنوب الصعيــد من  25 إلى 27  درجة مئوية

رئيس الهيئة العامة للأرصاد ناشد المسئولين باتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لمثل هذه الحالات، موضحا أنه  يمكن الاتصال بالهيئة للاستفسار عن حالة الطقس المتوقعة على مـدار الـ 24 ساعة على التليفون الأتي  24646721.

مصطلح "انقلاب شتوى" أُطلق نظراً لظاهرة انعكاس ميل الشمس على سطح الأرض، حيث ستكون الشمس ليست كما هي معتاد عليها في فصل الصيف، بينما سيكون شعاعها مائلاً بشكل كبير، خاصة في مناطق نصف كوكب الأرض الشمالي، وقد تكون عمودية بعض الشيء في المناطق الجنوبية من كوكب الأرض.

يذكر أن مصر شهدت اليوم ظاهرة فلكية نادرة ، حيث أشرقت أشعة الشمس على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك بالأقصر، حيث أشرقت أشعة الشمس في قدس أقداس معبد قصر قارون بالفيوم، وهذه الظاهرة، التي تحدث يوم الانقلاب الشتوي في معابد الكرنك، تتميز عن التي تحدث نفس اليوم أيضا في معبد قصر قارون، بأن زائري الكرنك سيتمكنون من رؤية قرص الشمس وأشعتها التي تنتشر في جميع أرجاء المعبد، في حين أن ضوء الشمس في معبد قصر قارون سينعكس على منطقة معينة أو تماثيل محددة فقط.

                                                            

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة