الالتزام بالمهنية.. توصيات الأعلى للإعلام والوطنية للانتخبات لعايير تغطية الاستفتاء على الدستور

الخميس، 18 أبريل 2019 05:54 م
الالتزام بالمهنية.. توصيات الأعلى للإعلام والوطنية للانتخبات لعايير تغطية الاستفتاء على الدستور
أمل غريب

أطلق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد دورة تدريبية، اليوم الخميس، حول حقوق وواجبات الإعلاميين والصحفيين أثناء التغطية الإعلامية للاستفتاء على التعديلات الدستورية فى الأيام المحددة لذلك، وعملية الفرز، وإعلان النتائج ، بمشاركة 50 محررا صحفيا وإعلاميا بمناسبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر إجراؤها من 20 إلى 22 أبريل، وبحضور احمد سليم  الأمين العام للمجلس و الكاتب الصحفى صالح الصالحي رئيس لجنة التدريب.
 
 حاضر فى الدورة التدريبية نخبة من خبراء الإعلام وأعضاء بالهيئة الوطنية للانتخابات ، وكان الكاتب الصحفى شريف رياض أول المحاضرين وتناول بالشرح والتحليل معايير التغطية المهنية مؤكداً على أهمية التزام المؤسسات الصحفية  والوسائل الاعلامية والمواقع الالكترونية وأفراد أطقم عملهم المصرح لهم بالتغطية الاعلامية للاستفتاء على التعديلات الدستورية بمراعاة الموضوعية وفقاً للأصول المهنية المتعارف عليها، والإلتزام بقواعد التغطية الاعلامية والصحفية وفقاً لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات بالآتى:
 
عدم خلط الرأى بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان.
 
مراعاة الدقة فى نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها.
 
استعمال عناوين معبرة عن المتن.
 
عدم نشر صور بعيدة الصلة عن التغطية. 
 
عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز او اقتطاع جمل من الاقوال بالمخالفة لمتن هذة الاقوال
 
عدم اجراء اى استطلاع رأى امام لجان الانتخاب او الاستفتاء او فى نطاق جمعية الانتخاباو الاستفتاء وعدم سؤال الناخب عن المرشح الذى سينتخبه او انتخبه او سؤاله عن الرأى الذى سيبديه أو أبداه فى الاستفتاء.
 
عدم الانتقاص من حق كل طرف فى الرد او التعليق على مايتعرض له من هجوم او مدح.
 
عدم نشر اعلانات مجانية او بمقابل للمترشح او لمن يجاهر برأيه بشأن الاستفتاء بعد الميعاد المحدد قانونا للدعاية.
 
عدم استكمال الشعارات الدينية لتأييد او رفض المترشح او موضوع معروض على الاستفتاء
 
عدم توجية أسئله ايجابية ذات تحيز واضح.
 
الكشف المسبق عن الهوية الانتخابية للضيوف او تحيزاتهم الفكرية بشأن موضوع محل الاستفتاء.
 
عدم قبول اى تبرعات او اعانات او مزايا خاصة سواء كانت بطريقة مباشرة او غير مباشرة من اى شخص او جهة بمناسبة اعمال التغطية.
 
ومن جانبه اكد محمود الشريف، ان نجاح العملية الانتخابية هو الاقبال وكثافه فى التواجد
 
أكد المستشار محمود الشريف، على ان دعوة الكاتب الصحفى مكرم محمد احمد رئيس المجلس دعوة للمشاركة والتفاعل وتبادل الرؤى مع السادة الاعلاميين ، وأشار الى اهمية الاعلام فى المساهمه فى خلق الوعى والتثقيف لدى المواطن المصرى من خلال نقل آليات لما يحدث على أرض الواقع وهذا هو الحق الدستورى الأصيل له ، مشدداّ على اهمية المشاركة فى الاستفتاء على تعديل الدستور قائلاّ “ان لم تستخدم حقك فلا تلومن الا نفسك” .
 
وقال عضو الوطنية للانتخابات ان الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين المقيمين فى الخارج سيبدأ غدا ويستمر حتى 21 ابريل الجارى ، على ان يبدأ الاستفتاء داخل مصر السبت المقبل وحتى 22 ابريل .
 
وأوضح ان كل مواطن له حق الاستفتاء باستخدام بطاقته سواء سارية أم لا وذلك تيسيراً على المواطنين، كما ان للمواطن المغترب او الوافد حق التصويت على الاستفتاء اذا ما تواجد فى محافظة غير محافظته، وتابع ان القانون يفرض السرية التامه على التصويت ولايجوز لإى صحفى او اعلامى سؤال الناخب عن الرأى الذى سيبديه او أبداه فى الاستفتاء.
 
وأشار محمود الشريف الى ان قانون مباشرة الحقوق السياسية اكد بنصه الواضح “أن من يتخلف عن الادلاء بصوته بغير عذر يعاقب بالغرامة التى قد تصل الى 500 جنيه “، وهذا النص مُفعل ولم يُلغى والاختلاف فى ألية تطبيقه ، وقد وضع المشرع هذا النص تحفيزاّ للمواطن المصرى .
 
وتناول عضو الوطنية للانتخابات بالتحليل الهيكل التنظيمى للعملية الانتخابية ، وقال يشرف 19339 قاضى على العملية الانتخابية و120 الف موظف وإدارى اضافة الى 13919 لجنة فرعية ، كما يوجد عدداّ من الدوائر الانتخابية موزعه على 368 قسم ومركز، وقد قامت الهيئة بمنح تصاريح لـ40 مؤسسة اعلامية محلية ، و 133 مؤسسة اعلامية دولية كما توجد140 بعثة دبلوماسية فى الخارج موزعة على 124 دولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق