«الوطنية للانتخابات»: لم نتلق أي شكاوى في اليوم الأول للاستفتاء بالخارج

السبت، 20 أبريل 2019 10:15 ص
«الوطنية للانتخابات»: لم نتلق أي شكاوى في اليوم الأول للاستفتاء بالخارج
المستشار محمود الشريف متحدث الهيئة الوطنية للانتخابات

في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت، فتحت اللجان الانتخابية الفرعية على مستوى محافظات الجمهورية وعددها 13 ألف و 919 لجنة، أبوابها أمام المواطنين في أول أيام التصويت في الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء أو حتى آخر ناخب موجود بالمجمع الانتخابى.

وبدأ التصويت في الاستفتاء للمصريين في الخارج أمس الجمعة ولمدة ثلاثة أيام بينما تجرى عملية التصويت داخل مصر أيام السبت 20 و21 و22 أبريل الجارى. وستعقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا عصر اليوم السبت، حول سير عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية وذلك بمقر الهيئة فى تمام الساعة الرابعة عصرا.

وأوضح المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن عملية الاستفتاء تجرى تحت إشراف قضائى كامل بتواجد قاضى مشرف على كل صندوق، مشدداً أن الإشراف القضائي يتم بمنتهى الشفافية والنزاهة اتباعًا لما أشرفته عليه من أعمال انتخابية سابقة، مضيفًا أنه أمس الجمعة تم الانتهاء بشكل كامل من عمليات تسكين القضاة وتسليمهم كافة أوراق الاستفتاء، في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على توقيت بدء عمل لجان الاقتراع فى التاسعة صباحا.

وأضاف الشريف: قرر مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أنه يحق للوافد أن يدلى بصوته أمام أى لجنة فرعية قريبة منه دون التقيد باللجان المخصصة للوافدين وذلك تيسيرا على المواطنين المتواجدين فى غير المحافظات المقيمين فيها، وكل ما عليه هو تقديم إثبات الشخصية للقاضى، ولا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومى سارية.

ومن أجل مراجعة المصوتين قبل الإدلاء بأصواتهم، أكد المستشار محمود الشريف، أن الهيئة قامت بتعليق لافتة فى كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة والتى يجرى عليها التصويت، فضلا عن تزويد كل لجنة بنسخة مطبوعة بنظام برايل ليطلع عليها المواطنين ذوى الاحتياجات الخاصة والإلمام بفحوى التعديلات موضوع التصويت.

وحول التصويت للمصريين في الخارج، أكد المستشار محمود الشريف، أن اليوم الأول للتصويت شهد إقبالا كبيرا من المصريين فى الخارج خاصة فى الدول العربية كالكويت والإمارات والبحرين والسعودية ، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تتلق أى شكاوى أو خروقات أو خروج عن القانون والقرارات الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات، مضيفًا أن الهيئة على تواصل مستمر مع وزارة الهجرة ووزارة الخارجية ، حيث لم يواجه المصريون فى يومهم الأول للاقتراع أيه مشكلات.

أيضًا يواصل اليوم السبت المصريون فى الخارج عملية التصويت على الاستفتاء لليوم الثانى على التوالى ، والتى تجرى على مستوى 140 بعثة دولية فى 124 دولة.

كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار المنظم لعملية تصويت المصريين بالخارج ، وقالت أنه لكل مصرى بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى الاستفتاء متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق