الرئيس الأفغاني يدعو الكونجرس الأمريكي لمساعدة بلاده

الجمعة، 08 يناير 2016 04:39 م
الرئيس الأفغاني يدعو الكونجرس الأمريكي لمساعدة بلاده
الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني

دعا الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني اليوم الكونجرس الأمريكي لمساعدة أفغانستان في بناء قوة جوية فعالة لأن قوات الأمن الوطنية الأفغانية بحاجة ماسة إلى الدعم الجوي.

وقال «غني» خلال لقائه مع وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور بوب كوركر، وفق ما نقلته وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية اليوم الجمعة، تحتاج أفغانستان إلى استكمال مخزونها من سلاح الجو عن طريق اقتناء طائرات ومروحيات، وحث وفد الكونجرس الأمريكي لمساعدة أفغانستان في هذه العملية.

ووصف الإرهاب بأنه تهديد إقليمي وعالمي، مضيفا أن أفغانستان هي في الخط الأمامي لمواجهة التهديدات من الإرهاب، مصرا على أن مكافحة الإرهاب تتطلب التعاون الإقليمي والدولي الاستراتيجي.

وأضاف الرئيس الأفغاني أن العلاقات الثنائية بين كابول وواشنطن على أساس المصالح والتهديدات التي تواجه البلدين المتبادلة.
ومن جانبه، أشاد السيناتور كوركر بالحكومة الأفغانية في حفاظها على السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية والإصلاحات في القطاع الحكومي، مؤكدا التزام الولايات المتحدة وعلى وجه الخصوص في الكونجرس الأمريكي بدعم أفغانستان في الحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد.

يأتي ذلك فيما تتوقع قوات الأمن الوطنية الأفغانية بدءا 2016 مزيدا من القدرات بالمقارنة بالسنوات السابقة في قمع المسلحين المناهضين للحكومة نظرا للخطوات الرئيسية التي اتخذت مؤخرا من قبل الحلفاء الدوليين لأفغانستان، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والهند، في تعزيز قدرات سلاح الجو الأفغاني.

واستلمت أفغانستان ثلاثة من أربع مروحيات حربية من طراز «مي- 25» من الهند أواخر العام الماضي حين أعلن غني أن سلاح الجو الأفغاني سوف يتلقى الدفعة الأولى من طائرة سوبر توكانو «آي- 29» من الولايات المتحدة هذا الشهر.

طائرة سوبر توكانو «آي- 29» هي طائرة متعددة الأدوار، ذات أجنحة ثابتة من شأنها توفير القوة الجوية الأفغانية مع القدرة على شن هجمات جو-أرض وقدرات استطلاع جوي لدعم عمليات مكافحة التمرد في البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق