"التعليم" تصدر قرار بنسب الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة.. والأهالي: "صح النوم"

السبت، 07 سبتمبر 2019 12:00 م
"التعليم" تصدر قرار بنسب الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة.. والأهالي: "صح النوم"
وزارة التربية والتعليم

" صح النوم يا وزارة " ... هذا هو لسان حال أولياء الأمور الذين تابعوا التأخر الغريب من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في حسم أزمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد علي المدارس الخاصة "عربى ولغات" والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، استعدادا للعام الدراسى المقبل 2019،2020، حيث قال الاهالي أن الوزارة تاخرت كثيرا في حسم ملف كان من المفترض الانتهاء منه منذ عدة أشهر سابقة ،مؤكدين أنهم دفعوا المصاريف بالفعل مع الزيادات التي قررتها المدارس، بل أن العام الدراسي بات علي الابواب وهو - علي ما يبدو - لم تدركه الوزارة حتي الأن .

وقالت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن مصروفات العام الدراسى ونسب الزيادة فى المدارس الخاصة عربى ولغات مثل العام الماضى، دون تغيير.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة للمدارس الخاصة عربى ولغات والمدارس التابعة للجمعيات التعاونية التعليمية، الشرائح المنظمة لنسب الزيادة ستكون على غرار العام الماضى، أى زيادة 25% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها أقل من 2000 جنيه، و20% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 2000 جنيه إلى أقل من 3000 جنيه، و١٥% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه، و10% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 5000 جنيه إلى أقل من 10000 جنيه؛ ووصلت نسبة الزيادة إلى 7% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 10000 جنيه فأكثر.

وأوضحت المصادر، أن مصروفات المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة" الدولية"، تطبق عليها النسب التى حددها القرار الوزارى 174 مع تطبيق الزيادة المحددة بنسبة 7% فقط، على أن تحسب النسبة على مصروفات سنة الأساس 2015/ 2016.

وأوضحت الوزارة أنه على أجهزة التوجيه المالى والإدارى بالإدارات التعليمية سرعة إعداد نشرات المصروفات لإعلانها فى المدارس وعلى موقع الوزارة قبل بداية العام الدراسى.

 وكشفت المصادر، أن الفترة المقبلة تشهد وضع عدة منشآت تعليمية خاصة ودولية تحت إشراف الوزارة المالى والإدارى لوجود مخالفات مالية وإدارية فى هذه المدارس، موضحة أن لجان من المتابعة تفتش على المدارس وتتأكد من التزامها بالمصروفات الدراسية وإعلانها فى أماكن ظاهرة فى المدارس وعدم مخالفاتها الشرائح المحددة للمصروفات الدراسية.

وأكد المصادر، أن تنظيم المصروفات سيصدر بها نشرة خلال الأيام المقبلة، قبل انطلاق العام الدراسى الجديد.

 من جانهم سخر أويلاء الامور من القرار المتأخر لوزارة التربية والتعليم ، مؤكدين قيام بعض المدارس برفع المصروفات الدراسية ورسوم الكتب، وأن هناك بعض المدارس تقع بمحيط وزارة التربية والتعليم تابعة لإدارة السيدة زينب رفعت مصروفاتها إلى 30% زياة عن العام الماضى، َإضافة إلى أن مدارس أخرى أبلغت أولياء الأمور بسداد مبلغ 2000 جنيه كرسوم كتب دراسية خلال العام الدراسى رغم أن ولى الأمر كان يسدد مبلغ 350 جنيها العام الماضى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق