جنوب السودان يضع اللمسات النهائية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية

الثلاثاء، 03 مارس 2020 10:43 م
جنوب السودان يضع اللمسات النهائية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية
جنوب السودان
كتب- مايكل فارس

يضع جنوب السودان اللمسات الأخيرة لتقضي على الحرب الأهلية والنزاع المسلح الذي يشهده جنوب السودان منذ سنوات بين قوات الرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار.

واعتبر مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك، أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وصل إلى محطته الأخيرة، قائلا في تصريحات صحفية من القصر الرئاسي بجوبا، إن اللقاء الذي عقده الرئيس "سلفاكير ميارديت" والفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، يهدف لاستكمال الجهود في ملف السلام، باعتباره السودان الوسيط والضامن للاتفاق بالجنوب.. مضيفًا أن "سلفاكير قدم شكره لـ"حميدتي" على مجهوداته من أجل السلام في جنوب السودان."

وقد أكدت مصادر انتهاء الخلافات حول الحقائب الوزارية بين سلفاكير ونائبه الأول رياك مشار، حيث انتقلت حقيبة المالية لسلفاكير، مقابل وزارة النفط إلى مشار؛ وقد ودخل "حميدتي دخل في اجتماع مغلق استمر ساعات مع سلفاكير وانضم إليهم مشار وتم حسم الخلاف حول الحقائب الوزارية" وفقًا لمصادر نقلتها صحيفة العين الإماراتية، فيما تمكن "حميدتي" من اقناع "سلفاكير" بالتنازل عن النفط مقابل المالية كما اتفقا على أن تؤول حقيبة الدفاع للحكومة والداخلية للمعارضة.

وبدأت الخطوات الأخيرة في المحطة النهائية لحل الخلاف، حيث أدى  ريك مشار، اليمين الدستورية نائباً أولاً لرئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكيرميارديت، يوم السبت الماضي، فيما أدى ثلاثة نواب آخرين كنواب لرئيس جنوب السودان، هم جيمس واني إيقا، تعبان دينق قاي وأرملة الراحل د. جون قرنق، ربيكا نياندينق دمبيور إلى جانب حسين عبد الباقي، كما تم اعتماد تعيين توت قلواك مستشارًا للأمن القومي، ومييك دينق أيي وزيرًا بمكتب سلفاكير وهما الشخصان اللذان احتفظا بمنصبيهما بعد الاتفاق الأخير.

من جهته، قال النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار، إن مفاوضات السلام السودانية التى تجرى بجوبا فى المرحلة الأخيرة من الاتفاق النهائي، وذكر الحزب الاتحادى الديمقراطى - الجبهة الثورية، مضيفا أن وفدا من الحزب بقيادة رئيسه ورئيس المجلس التشريعى للجبهة الثورية التوم هجو التقى مع رياك مشار فى جوبا وأطلعه على سير عملية السلام السودانية وموقف الجبهة الثورية تجاه تعيين الولاة والمجلس التشريعي.

وطالب مشار أطراف التفاوض بالمزيد من الجهد ومضاعفة جلسات التفاوض للاستعجال بالوصول لاتفاق سلام نهائى يفضى إلى اكتمال هياكل الدولة ويؤسس إلى سلام واستقرار مستدام، متعهدا بأنه سوف يعمل على دعم سير عملية السلام بالسودان مع رئيس جنوب السودان سلفاكير مياراديت، ولجنة الوساطة برئاسة الفريق توت قلواك والفريق المعاون له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق