من عائلة ملكية بالعراق والأردن.. من هى الأميرة بديعة التي توفت عن عمر ناهز الـ100؟

الأحد، 10 مايو 2020 10:05 ص
من عائلة ملكية بالعراق والأردن.. من هى الأميرة بديعة التي توفت عن عمر ناهز الـ100؟
الأميرة بديعة

عن عمر ناهز الـ100 عام،  توفيت الأميرة بديعة بنت الملك علي ملك الحجاز، زوجة الشريف حسين بن الأمير علي أمير مكة، السبت في العاصمة البريطانية لندن.

 

وقال مكتب الشريف علي بن الحسين في بيان صحفي: "انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة بديعة بنت الملك علي "ملك الحجاز"، وشقيقة الوصي على عرش العراق الأمير عبد الإله بن الملك علي، ووالدة السياسي العراقي الشريف علي بن الحسين زعيم "الحركة الملكية الدستورية"، وآخر أميرات الأسرة الملكية الهاشمية العراقية".

 

ونعى الديوان الملكي الأردني، الأميرة بديعة، وجاء في بيان صدر عن الديوان الملكي: "ببالغ الحزن والأسى ينعى الديوان الملكي الهاشمي، المغفور لها، بإذن الله، صاحبة السمو الملكي الأميرة بديعة بنت الملك علي بن الحسين، حيث وافتها المنية في العاصمة البريطانية - لندن، اليوم السبت، الموافق 9 أيار 2020 ، عن عمر يناهز 100 عام.

 
وأضاف الديوان الملكي الهاشمي" الديوان إذ يضرع إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه، ليرفع إلى مقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله، والأسرة الهاشمية الكريمة، صادق التعازي والمواساة بهذا المصاب".
 

والأميرة بديعة ولدت في دمشق عام 1920، وعاشت طفولتها في مكة المكرمة ثم انتقلت مع أسرتها إلى العراق، وهي ابنة الملك علي بن الحسين آخر ملوك المملكة الحجازية الهاشمية، وحفيدة الشريف الحسين بن علي ملك العرب وقائد الثورة العربية الكبرى، وابنة أخ الملك فيصل الأول، أول ملوك العراق.

وهي أيضا، ابنة أخ الملك عبد الله الأول، ملك ومؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، وشقيقة الملكة عالية زوجة الملك غازي ثاني ملوك العراق.

ونجت الأميرة بديعة من "مجزرة قصر الرحاب" عام 1958، ولجأت إلى السفارة السعودية ببغداد، والتي أمنت لها خروجا آمنا بالطائرة من بغداد إلى القاهرة، برفقة زوجها وأبنائها، أمضت بعض الوقت في مصر ومن ثم انتقلت إلى سويسرا وبعدها إلى المملكة المتحدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة