لماذا تراجعت ارباح البنوك خلال الربع الأول.. أعرف السبب

الثلاثاء، 02 يونيو 2020 10:55 م
لماذا تراجعت ارباح البنوك خلال الربع الأول.. أعرف السبب
البنك المركزى
أسماء أمين

 
اثرت أزمة جائحة كورونا التى تشهدها العالم حاليا على كافة القطاعات الاقتصادية ولم تنجو البنوك من تاثيرها على ارباحها خلال الربع الاول من العام الحالى  لتحقق  تراجعًا فى الأرباح.
 
ويعد خفض سعر الفائدة بنسبة 3%  مرة واحدة له الأثر على ارباح البنوك بجانب القرارات التى اتخذها البنك المركزى بإلزام البنوك  بتأجيل سداد قروض وأقساط العملاء من الأفراد والشركات لمدة 6 أشهر، مع عدم فرض أى عوائد أو عمولات تأخير على التأجيل، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم المتعلقة بماكينات الصراف الآلى وعمولات التحويلات والشيكات لدى البنوك لمدة 6 أشهر.
 
كما قامت البنوك بزيادة حجم المخصصات لمواجه اى حالات تعثر فى سداد القروض والتى تاثرت أعمالها بالسلب بسبب أزمة كورونا مما ادى الى الضغط على ربحية البنوك 

وعن البنوك التى تاثرت ارباحها 

بنك البركة
فقد شهد بنك البركة تراجع فى ارباحه بنسبة 2% خلال الربع الأول من العام  الحالى لتسجل 246 مليون جنيه، مقارنة بصافى ربح قدره 266.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019

 بنك ابو طبى الاسلامى  
وتراجعت أرباح أبوظبى الإسلامى فى الربع الأول 8.8% لتصل إلى 228 مليون جنيه، بانخفاض باغ حوالى 9% ، رغم نمو صافى دخله من العوائد %14.9 ليصل إلى 823 مليون جنيه، والأتعاب والعمولات %10.6 ليرتفع إلى 126.6 مليون جنيه، ولكن حد من انعكاس ذلك على الأرباح ارتفاع عبء المخصصات %45.5 ليصل إلى 121.2 مليون جنيه، وارتفاع ضرائب الدخل وتكاليف التشغيل
 
ويخطط مصرف أبوظبي الإسلامي– مصر منذ العام الماضى للتخارج من سبع شركات تابعة تعمل فى قطاعات مختلفة.
 
وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع استراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.
 
ويمتلك المصرف استثمارات في شركات تابعة وشقيقة بنحو 86 مليون جنيه وفقًا للقوائم المالية فى 2018.

بنك قناة السويس 
وحقق لبنك قناة السويس تراجع صافى أرباحه بنسبة 11% خلال الربع الأول المنتهى مارس لتسجل 114.3 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 128.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.
 
وقام بنك انك السويس  باتخاذ التدابير والإجراءات الاستباقية من خلال تكوين المخصصات اللازمة للتخفيف من حدة تأثير فيروس كورونا على محفظة القروض فى نهاية مارس 2020 مع إمكانية تكوين مخصصات إضافية أخرى كخطوه احترازية حتى انتهاء فترة تأجيل الاستحقاقات للعملاء لحين وضوح الأداء الفعلى لمحفظه القروض.
 
كريدى أجريكول
كما تراجعت ارباح بنك كريدي أجريكول – مصر إلى 440 مليون جنيه خلال الربع المنتهى مارس الماضي مقارنة بصافى ربح قدره 693.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.
 
وأرجعت بنوك إستثمار تراجع ربحية البنك خلال الربع الأول من 2020 لـ3 عوامل تمثلت في تراجع مستويات هامش صافي الفائدة والدخل من غير الفائدة، وارتفاع المصروفات التشغيلية .
 
وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة المصرية مؤخرًا، تراجع عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 1.3 مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة مقارنة بعوائد قروض قدرها 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.
 
كما أظهرت النتائج تراجع تكلفة ودائع كريدي أجريكول إلى 613.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة بتكلفة بلغت 712 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.
 
وقد قام كريدى اجر يكول بتكوين المخصصات  للحد من تأثير تلك الجائحة على محفظة القروض فى نهاية الفترة المالية فى نهاية مارس، وجار تكوين أى مخصصات إضافية أخرى حتى نهاية فترة التأجيل المعلنة من البنك المركزى المصرى لجميع المقترضين فى فئات معينة من الأدوات المالية حتى وضوح الأداء الفعلى للمحفظة أو التعثر فى سداد الأقساط.
 

البنك التجارى الدولى 
وحقق البنك  التجاري الدولي  تراجع فى صافي أرباح البنك خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9%، لتصل إلى نحو 2.398 مليار جنيه، مقابل 2.64 مليار جنيه بنهاية مارس 2019
 
واكد  البنك التجاري الدولي مصر، ان من أسباب تراجع الأرباح  إنه يوجد العديد من المصروفات منها تخص استثمارات اتخذت في فترة وجيزة بسبب آليات العمل عن بعد، ومنها استثمارات بالبنية التحتية بالإضافة لالتزام مجلس الإدارة والعاملين بالمساهمة بتخفيف الأعباء التي فرضها كورونا على الاقتصاد المحلي ومساهمة البنك بمبالغ لدعم صندوق “تحيا مصر” كلها أثرت بالمصروفات بالربع الأول.

بنك فيصل الإسلامى
وتراجعت ارباح  بنك فيصل الإسلامى ع بنسبة 55% بنهاية الربع الأول من العام الحالى ، حيث سجل البنك صافى ربح بلغ 469 مليون جنيه، مقابل 1.04 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.
 
واوضح البنك ان تراجع الأرباح جاء بسبب خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى المصرى 4.5% خلال 2019، و3% خلال الربع الأول من عام 2020، والتى أثرت سلباً على عوائد التوظيفات وزيادة الأعباء نتيجة زيادة الودائع، وفقاً للبنك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق