س&ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات بعد موافقة البرلمان عليه

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 08:41 م
س&ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات بعد موافقة البرلمان عليه
البرلمان
أحمد سامي

 
وافقت لجنة برلمانية مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب علي مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات، المقدم من الحكومة في إطار الحرص علي متابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بأنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات وجذب الاستثمارات .
 
وينص القانون غلي انشاء هيئة عامة تسمى " جهاز تنظيم إدارة المخلفات "يكون للجهاز الشخصية الاعتبارية العامة، ومقره الرئيسى مدينة القاهرة، ويتبع الوزير المختص، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الإدارة إنشاء فروع أو مكاتب للجهاز بالمحافظات الأخرى.

ما هي أهداف جهاز تنظيم إدارة المخلفات؟
يهدف الجهاز إلي تنظيم ومتابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بأنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، وجذب وتشجيع الاستثمارات فى مجال أنشطة الادارة المتكاملة للمخلفات بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.
 
 كما يهدف، إلى متابعة تنفيذ الخطط اللازمة لتنظيم ادارة المخلفات بالتعاون مع مؤسسات الدولة والإدارات المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى دعم العلاقات بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية فى مجال إدارة المخلفات.

ما هي اختصاصات جهاز تنظيم إدارة المخلفات؟
تشمل اختصاصات الجهاز، إعداد الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للمخلفات بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، وإنشاء وإدارة النظام الوطنى لإدارة المعلومات والبيانات الخاصة بالمخلفات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية ووحدات الإدارات المحلية وذلك على النحو المبين باللائحة التنفيذية، ومتابعة تنفيذ الأدوار والمسئوليات لمختلف الفاعلين فى منظومة إدارة المخلفات وفقا لأحكام القانون، وتحديد النطاق الجغرافى لمناطق خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية ونوعية الخدمات المطلوبة، بالتعاون مع الجهات الادارية المختصة.
 
كما تتضمن الاختصاصات، الرقابة على أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات وإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومتابعة وتقييم الأعمال الخاصة بإدارة المخلفات وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وإتاحة البيانات والمعلومات المتعلقة بقطاع المخلفات.

ما هي المواد المنظمة لموارد جهاز تنظيم إدارة المخلفات؟
وافقت اللجنة على المادة المنظمة لموارد الجهاز، وفى مقدمتها المبالغ التى تخصص له فى الموازنة العامة للدولة، والمنح والهبات والتبرعات والإعانات التى يقبلها مجلس الادارة بما لا يتعارض مع أغراضه، حصيلة رسوم إصدار التراخيص والتصاريح والموافقات التى يصدرها الجهاز، ومقابل الموافقة على التنازل عن التراخيص للغير بما لا يجاوز 200 ألف جنيه عن كل ترخيص أو تصريح أو موافقة ويصدر بتحديد فئاتها قرار من الوزير المختص بعد مجلس الادارة ويحصل هذا الرسم بنظام الدفع الإلكترونى أو نقداً بموجب ايصال سداد.

ما هي المحظورات في قانون تنظيم إدارة المخلفات؟
حظرت مواد القانون التى وافقت عليها اللجنة المشتركة، الحرق المكشوف للمخلفات، وكذا حظرت على المرخص له ممارسة أى نشاط من أنشطة الادارة المتكاملة للمخلفات خلط أى صنف من المخلفات مع بعضه البعض الا بعد موافقة الجهاز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق