اليوم الأول لمجلس الشيوخ.. جلال هريدى رئيساً والأعضاء يؤدون اليمين الدستورية

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:03 م
اليوم الأول لمجلس الشيوخ.. جلال هريدى رئيساً والأعضاء يؤدون اليمين الدستورية

تبدأ الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ، غداً الأحد، حيث يبدأ نواب المجلس الجديد في التوافد بداية من الساعة 11 صباحاً، لتبدأ في الثانية عشر ظهراً الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس.
 
وقال المستشار محمود إسماعيل، القائم بأعمال أمين عام مجلس الشيوخ، إن الفريق جلال هريدي، رئيس حزب حماة الوطن، سيرأس الجلسة الافتتاحية للمجلس باعتباره أكبر الاعضاء سناً إعمالاً للقانون والسوابق البرلمانية.
 
وأشار إسماعيل، إلى أنه سيعاون الفريق جلال هريدى في الجلسة الافتتاحية أصغر الأعضاء سنا، وهما محمود ترك، ونهي الشريف، ويٌشرع رئيس الجلسة الإجرائية في بداية الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في شأن انتخابات الشيوخ لاسيما إعلان النتيجة، وكذا تلاوة قرار الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ (100) عضواً.
 
ومن المقرر أن تتضمن الجلسة الإجرائية انتخاب رئيس مجلس الشيوخ، والوكيلين، والتي ستتم بعد أداء النواب حلف اليمين الدستورية، والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون، علي أن تستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر.
 
ويجب علي عضو مجلس الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتي يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه، ونصه "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
وأكدت مصادر برلمانية أنه بعد انتهاء إجراءات أداء اليمين الدستورية للنواب، وانتخاب رئيس مجلس الشيوخ والوكيلين، سيتم رفع المجلس لمدة 40 يوم لحين إقرار اللائحة الداخلية للمجلس.
 
وفيما يتعلق باستخراج كارنيهات لـ 100 نائبا المعينون والتي صدر قرار من رئيس الجمهورية بتعينهم، أوضح القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ أنه سوف بتم تحديد موعد في يوم لاحق لإتمام عمليه استخراج الكارنيهات علي أن يقتصر غدا علي أعمال الجلسة الافتتاحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق