مات "فطوطة" ولكن أعماله باقية.. رحيل آخر أضلاع ثلاثي أضواء المسرح

الخميس، 20 مايو 2021 07:54 م
 مات "فطوطة" ولكن أعماله باقية.. رحيل آخر أضلاع ثلاثي أضواء المسرح
إسلام ناجي

 
بصلعته المميزة ونظارته الكبيرة، عرف سمير غانم طريقه إلي قلب الجمهور كأحد أضلع فرقة ثلاثي أضواء المسرح حتى دخلت السبعينات، وتغيرت الموضة، فتخلى الفنان عن الصلعة واستبدلها بالباروكة السوداء الناعمة وخلع النظارة ليرتدي بدلا منها العدسات اللاصقة الشفافة.
 
رحل الفنان الكبير سمير غانم عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز أربعة وثمانين عامًا إثر إصابته بفيروس كوفيد 19، وولد سمير عام 1937، عرب الأطاولة، بمحافظة أسيوط، حيث تلقى تعليمه، وبعد إتمامه شهادة الثانوية العامة ألتحق بكلية الشرطة احتذاءً بوالده، قبل أن يُفصل منها بسبب رسوبه لسنتين متتاليتين، فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية، وهناك انضم للفرق الفنية.
 
قدم سمير غانم تاريخ حافل من المسرحيات والمسلسلات والافلام السينمائية بلغت 350 عملا فنيا رسموا البسمة على شفاه الملايين وعلقوا في أذهانهم، منذ عرف طريق السينما فى الستينات من خلال فيلم "القاهرة فى الليل" عام 1963، 
 
 
وأثناء دراسته، شارك سمير في مسرحية "طبيخ الملايكة" من إخراج الراحل حسن عبدالسلام عام 1964، فلمع اسمه وعرفه الوسط الفني، فبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثى أضواء المسرح، حيث قدموا عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها "حدث فى عزبة الورد" و"الراجل اللى أتجوز مراته" و"حواديت".
 
وبوفاة الضيف أحمد، أنتهى عهد ثلاثي أضواء المسرح مع بداية السبعينات، لكنه استمر في التمثيل مع جورج سيدهم في عدة مسرحيات إلى جانب أشتراكه في الأفلام، ومن أشهر أعمالهما معًا "المتزوجون" عام 1978، و"أهلاً يا دكتور" عام 1981.
 
وخلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك فى أفلام: "الصديقان"، "لسنا ملائكة"، "واحد فى المليون"، "السراب"، "المجانين الثلاثة"، "نحن الرجال طيبون"، "نار الشوق"، "فرقة المرح"، فيلم "ولد وبنت والشيطان".
 
وفي عام 1983 قدم مع المخرج فهمي عبد الحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة باسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلا ما شجعهم على إعادة التجربة في "فطوطة والشخصيات" عام 1986 وفي التسعينات قدم فوازير المتزوجون في التاريخ 1992 وفوازير المضحكون 1993 وفوازير أهل المغنى 1994.
 
ومن أشهر مسلسلات الفنان الكبير سمير غانم، البحث عن السعادة، نيللى وشريهان، سمير وعيلته الكتير، ألف ليلة وليلة، أحلام مؤجلة، أما عن المسرحيات الأشهر فى حياة النجم الكبير، فتتمثل فى: جوليو ورومييت، موعد مع الوزير، مراتى زعيمة عصابة، فخ السعادة الزوجية، موعد مع الوزير.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق