منتدى شباب العالم.. بداية مشاركة الشباب في صنع القرار

السبت، 18 ديسمبر 2021 05:59 م
منتدى شباب العالم.. بداية مشاركة الشباب في صنع القرار
سامى سعيد

النسخة الرابعة تنطلق 10 يناير.. الطاقة وشكل العالم ما بعد الكورونا والعمل عن بعد وكيفية مواجهة التغيرات المناخية على الأجندة

سارة بدر: المنتدى يعبر عن الشباب وأفكارهم وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل.. أكمل نجاتي: المنتديات تجربة مصرية ونموذج للتمكين

أيام قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، الذي سيقام الشهر المقبل في مدينة شرم الشيخ بعد توقفه خلال العامين الماضيين بسبب تداعيات أزمة كورونا، وتبدأ معه اجتماعات ولقاءات الشباب مرة اخري، حيث يعد منتدى شباب العالم فرصة للاختلاط وتبادل الأفكار والرؤى بين الشباب من مختلف دول العالم وبين صناع القرار.

وعلى مدار السنوات الماضية تحولت منتديات الشباب إلى منصة حوارية عالمية بين الشباب، ومنبر يستطيع منه شباب العالم التحدث من خلاله إلى المسئولين في مختلف القطاعات بما في ذلك رئيس الجمهورية الذي دائما ما ينصت لهم ويناقشهم في أفكارهم، وهو ما حدث عدة مرات خلال منتدى الشباب بنسخه الثلاثة السابقة والتي شارك فيها الرئيس السيسي وعدد من قادة وزعماء العالم.

 وخلال النسخة الأخيرة من منتدى شباب العالم الذي أقيم يناير 2019، تم مناقشة العديد من الملفات والقضايا التي تهم الشباب وكونهم الفئة المستهدفة من هذه المنتديات، حيث ركز على عدد من القضايا الجديدة منها تمكين الشباب والإبداع والتنمية، كما ناقش موضوعات تشغل الاجندة الدولية مثل قضايا التغيير المناخي وتأثيرها على الشعوب بجانب الذكاء الاصطناعي ودوره في المستقبل وغيرها من الموضوعات الهامة كالأمن الغذائي والثورة الصناعية.

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم تفاصيل فاعليات النسخة الرابعة خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 باستضافة شباب من جميع أنحاء العالم من مختلف الثقافات والخلفيات، ويضم المنتدى ضمن أجندته لهذا العام عدد من الفاعليات، ومنها "منطقة ريادة الأعمال Startup Vein"، التي تعد واحدة من فعاليات النسخة الرابعة وتتميز بأنها ساحة لرواد الأعمال، تسمح بمشاركة الخبرات والتحديات والنجاحات، كما تتيح الفرصة للتواصل مع المشاركين في المنتدى، وتركز هذا العام بشكل خاص على دور الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة وباء كوفيد 19، والقدرة على تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

ومن ضمن الفعاليات أيضاً "WYF Labs"، الذى تأسس من خلال توصية في منتدى شباب العالم 2018، وتهدف إلى جمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم لتعزيز ريادة الأعمال، وتقدم WYF Labs فرصًا لرواد الأعمال الشباب للتواصل مع الشباب والتعرف على المستثمرين والحاضنات وغير ذلك الكثير، من خلال عدد من ورش العمل والحوارات والتوجيه، وفر WYF Labs فرصة لرواد الأعمال الشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم.

مسرح شباب العالم: الفنون والثقافة جزء من التنمية وحقوق الإنسان

ومن ضمن الفعاليات المهمة " مسرح شباب العالم" الذى ينطلق في نسخته الثالثة تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان"، ملتزماً بمراعاة كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة أثناء الفعاليات، ويشارك في عروض هذا العام فنان أو أكثر من أبناء قرى المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري حياة كريمة.

ويعد مسرح شباب العالم موطنًا للشباب الموهوبين حول العالم ليأتوا ويعرضوا مواهبهم. تم إنشاؤه من قبل الشباب للشباب كمركز للفنون يضم مجموعة متنوعة من العروض بما في ذلك العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية الاحتياطية والمحادثات الملهمة وغير ذلك الكثير.

وتشهد النسخة الرابعة أيضاً "freedom.e"، المسماة بساحة الابتكار والإبداع، التي تفتح أبوابها أمام المشاركين من الشباب حيث تجمع كل المهتمين بالتكنولوجيا، وتقدم عدد من التطبيقات والحلول  للموضوعات التي يتم مناقشتها خلال المنتدى، حيث تقام الأنشطة والفاعليات هذا العام بشكل افتراضي رقمي.

وتأتي النسخة الثالثة من ساحة الابتكار والإبداع هذا العام لتكون مساحة تعليمية ترفيهية كبيرة، فضلاً عن أنها ساحة تجمع الناس والشعوب معاً من خلال لغة واحدة مشتركة، وهي التكنولوجيا، تمكن المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.

"القصص المُلهمة في Inspire.d"، هي أحد المنصات المهمة، التي تؤكد منص على أن كل شخص لديه قصة تستحق أن تروى؛ قصص الإنجاز والأمل والأحلام والبقاء وحتى الفشل، وبدأت لأول مرة خلال منتدى شباب العالم عام 2019 في استقبال رواة القصص البارزين على خشبة المسرح لفتح عقولهم واستيعاب قصصهم وإلهامها ومشاركتها. وتقدم Inspire.d للمشاركين في نسختها الثانية عدد من قصص النجاح والتحدي لنماذج مختارة من الشباب الملهم والمؤثر في مختلف المجالات.

منتدى شباب العالم.. منصة التوصيات العالمية

وأكد عدد من القوى السياسية أن المنتدى بنسخه الثلاث الماضية استضاف ما يزيد على 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة حول العالم، وخرج عشرات وربما المئات من التوصيات في شتى المجالات محليا وعالميا بعض هذه التوصيات تم عرضها في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في الدورة الحادية والأربعين، بالإضافة إلى أنه تم اعتماد المنتدى كمنصة دولية للحوار بين شباب العالم في الأمم المتحدة والاتحاد من أجل المتوسط، وكذلك اعتماده كمنصة دولية للحوار وتمكين الشباب في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في الدورة التاسعة والخمسين.

 كما أكدوا، أن المنتدى تحول إلى حدث عالمي يهم الشباب في مختلف الدول حيث سبق وتقدم نحو 300 ألف شاب من 160 دولة للمشاركة في المؤتمر، الأمر الذي يعكس اهتمام الشباب بهذه الحدث الذي كان يقام سنويا بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.

وقالت سارة بدر، المتحدث الرسمي باسم منتدى شباب العالم، أن المنتدى منذ نسخته الأولى يعبر عن الشباب وأفكارهم وطموحاتهم ورؤيتهم في التخطيط والمستقبل، حيث يقوم الشباب على كافة الأمور الخاصة بالمنتدى بداية من التنظيم مرورا باختيار الموضوعات وتنظيم الجلسات النقاشية وورش العمل، ويعد المنتدي حدث شبابي بكل تفاصيله يهم الشباب ويشارك فيه الشباب، مشيرة إلى أن الشباب المصري القائم على تنظيم المنتديات يعمل بشكل جماعي من أجل خلف أفكار إبداعية تعبر عن رؤية مستقبل البلاد في كافة المجالات، وتابعت: "نطلق على أنفسنا خلايا النحل".

وأضافت سارة بدر أن عدد المشاركين في نسخ المنتدى السابقة وصل عددهم إلى 7 آلاف مدعو ومتحدث، لكن في النسخة الرابعة سيتم تقليل الأعداد من أجل الحفاظ على الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وسيتم توجيه دعوات لرؤساء دول ورؤساء منظمات دولية خلاف الذين شاركوا في الماضي، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء المشاركين في الوقت المناسب، لافتة إلى أن المنتدى سيناقش محور الطاقة وكافة المستجدات التي شهدها هذا الملف والتركيز، وشكل العالم ما بعد الكورونا والتعلم والعمل عن بعد، وما هي فرص الشباب وسط ذلك، بالإضافة دور الرعاية الصحية، وما هي الخدمات الأساسية التي يجب أن تتوافر للمواطن، والمحور الأخير هو كيفية مواجهة التغيرات المناخية.

النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، قالت إن منتديات شباب العالم فرصة للشباب المصري من كافة المجالات والتخصصات جميع أطياف المجتمع للمشاركة وطرح أفكاره بمنتهى الحرية وفي حضور المسئولين، ومناقشتها ومعرفة إمكانية تنفيذها الامر الذي تحول جعل من منتديات ومؤتمرات الشباب إلى منصة لإفساح المجال للجميع للمشاركة على أرض الواقع، مشيرة إلى أن ملف تمكين الشباب أصبح ملموس وحقيقة موجودة في عشرات المؤسسات، وأصبح لدينا العشرات وربما المئات في كل جهة حكومية بما في ذلك المجالس النيابية، مشيرة إلى أن ما يدور داخل لجان مجلس النواب يعد أمر مهم، موضحة أن هناك لجان داخل مجلس النواب تتضمن شباب خاصة نواب تنسيقية شباب الأحزاب يجسدون مثال رائع جدا لحرية التعبير عن الرأي، وكل قضايا المواطن، ونكون فى مواجهات شرسة وعميقة داخل اللجان، لأنه المطبخ الحقيقي لمناقشة القوانين.

 وأكد النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن عودة منتدى شباب العالم يوجه عدة رسائل هامة لمختلف دول العالم، أبرزها أن الدولة المصرية استطاعت تجاوز تداعيات فيروس كورونا وعادات تعمل بكامل طاقتها، واستطاعت أن إدارة أزمة كورونا بمنتهى الكفاءة كذلك أن مصر كانت ومازالت بلد الامن والسلام وتنفتح على الجميع.

 ولفت نجاتي إلى أن منتدى شباب العالم تحول إلى منبر للشباب من مختلف الدول العالم للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومناقشة آليات تنفيذها على أرض الواقع، حيث يستمع الجميع للشباب بكل اهتمام ويتمن مناقش أفكارهم بكل شفافية وهذا حدث في المنتدى بنسخة الثالثة وكان بحضور العديد من المسؤولين لافتا إلى أن منتديات شباب العالم تحولت لتجربة مصرية ونموذج للدول للاستماع للشباب والاستفادة من أفكارهم وكيف نجح الرئيس عبد الفتاح السيسي في تمكين جيل جديد من الشباب وجيل الوسط في كافة المجالات، مؤكداً أن الدولة استطاعت خوض تجربة فريدة في تمكين الشباب والاستفادة من هذا الطموح والرؤى المختلفة الموجود عن الآلاف من الشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق