رئيس «البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل زلزال شرق المتوسط

الثلاثاء، 11 يناير 2022 01:12 م
رئيس «البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل زلزال شرق المتوسط
أرشيفية
إبراهيم الديب

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن تفاصيل زلزال شرق البحر المتوسط، الذي شعر به سكان مصر، فجر اليوم الثلاثاء.
 
وكان شعر سكان مصر، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بهزة أرضية، كانت ناتجه عن زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياء ريختر، ضرب منطقة شرق البحر المتوسط، على بعد نحو 415 كم من دمياط على الساحل الشمالي المصري، ما تسبب في وقوع حالة من القلق والارتياب في نفوس المواطنين.
 
وعقب وقوع الهزة الأرضية، تصدر البحث عن الزلازل قائمة الأكثر تداولا على موقع «تويتر» بمصر، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات روادها عن الزلزال بشيء من الخوف والقلق.
 
وفي هذا الصدد، أوضح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد رصد تابعين جديدين بقوة 3 و3.5 درجة على مقياس ريختر، وكان آخر تابع منهما تم رصده الساعة 07:15 صباحا بتوقيت القاهرة، مشيرا إلى أن هناك زلزالا آخر وقع في اليونان أيضا صباح اليوم بقوة 5.5 على مقياس ريختر، لكن لم يشعر به أحد في مصر لبعد مركزه عنها.
 
وعن السبب وراء شعور سكان مصر بزلزال قبرص، أكد «القاضي»، أنه يرجع لوقوعه في وقت الفجر، الذي يعرف بالسكينة والهدوء، لافتا إلى أنه في حالة حدوث الهزة الأرضية في وقت النهار، ربما يكون الشعور به أقل، مشددا على أن الجهات المعنية في مصر تتابع الأمر عن كثب، وتصدر تقارير تحليل الزلازل، وتقدمها للجهات المعنية، كما أنه طمأن المصريين، مؤكدا أن مراكز الزلازل التي تقع في شرق المتوسط بعيدة عن مصر، ولم تتسبب في أي أضرار.
 
وبحسب بيانات المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، فإنه وقع زلزال قبرص في تمام الساعة الثالثة و7 دقائق و46 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كما أن الزلزال وقع على عمق 60 كم، وعلى دائرة عرض 32.15 درجة شمالا، وخط طول 31.94 درجة شرقا.
 
وقال المعهد في بيان صحفي إنه لم ترد أي بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت نتيجة لهذا الزلزال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق