تفاصيل «مهزلة تحكيمية» في أمم إفريقيا.. الحكم الزامبي بطل موقعة تونس ومالي ولائحة «الكاف» تحسم الجدل

الأربعاء، 12 يناير 2022 09:00 م
تفاصيل «مهزلة تحكيمية» في أمم إفريقيا.. الحكم الزامبي بطل موقعة تونس ومالي ولائحة «الكاف» تحسم الجدل

في اليوم الرابع من بطولة كأس أمم إفريقيا، شهدت مباراة تونس ومالي أغرب لقطة بإنهاء الحكم الزامبي جانى سيكازوي، المباراة بالدقيقة 89 قبل انتهاء بدقيقة واحدة، في أغرب لقطات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 فى الكاميرون.

وأثار قرار سيكازورى غضب لاعبى منتخب تونس والجهاز الفنى بقيادة منذر الكبير، مما أدى إلى حالة من المشاحنات داخل ملعب "ليمبى ستاديوم"، لكن تم إخراج الحكم تحت حراسة أمنية مشددة.

ونجح إبراهيما كونى مهاجم منتخب مالى فى الحصول على ركلة جزاء فى الدقيقة 48، ويسددها معلناً عن تقدم النسور بهدف، وحصل منتخب تونس على ركلة جزاء مستحقة فى الدقيقة 77، لكن أهدرها وهبى الخزرى بعدما تصدى لها مونكورو ببراعة، لتنتهى المباراة بهدف نظيف فى الوقت الذى أنهى فيه الحكم فى الدقيقة 89.

بداية الأزمة


 

فى واقعة غريبة فى مباراة تونس ومالى بطلها الحكم الزامبى جانى سيكازوى مباراة تونس ضد مالى، فى كأس الأمم الأفريقية، مرتين قبل موعدها الأصلى، الأولى فى الدقيقة 85 معتقدا أنها الدقيقة 95، ولكنه عاد بعدها وأكمل المباراة لينهيها فى الدقيقة 89:55.. ودون وقت إضافى، ليشهد الملعب هرج ومرج من الجانب التونسى اعتراضا على قرار الحكم.

استكمال المباراة
 

وطالب الحكم الزامبى لاعبى منتخب مالى وتونس بالنزول مرة أخرى إلى الملعب لاستكمال ما تبقى من الوقت فى المباراة، وعاد لاعبو المنتخب المالى إلى ملعب المباراة، إلا أن المنتخب التونسى رفض العودة لاستكمال المباراة مطالبا بإعادة المباراة مستغلا وجود قانون يؤكد أحقيتهم فى إعادة المباراة حال إنهائها قبل الوقت الأصلى.

وأعلن منتخب تونس التقدم بشكوى رسمية إلى الاتحاد الافريقي لكرة القدم يطلب فيها إعادة اللقاء رافضاً استكمال الدقائق الخمسة من جديد.

إنهاء المباراة
 

وأعلن الحكم سيكازوى نهاية المباراة بعدما رفض المنتخب التونسى العودة لأرضية الملعب، معلنا فوز المنتخب المالى واعتبار أن منتخب تونس منسحبا من اللقاء ومنح الثلاث نقاط لمالى.

لائحة الكاف تنصف تونس
 

وحسب اللوائح والقوانين إعادة مباراة تونس ومالي، حيث ينص القانون رقم 7 على التالي: "يجب إعادة المباراة التي تم إيقافها بشكل نهائي قبل نهايتها بالوقت القانوني، ما لم ينص على خلاف ذلك في قواعد المسابقة".

 

 
صحف تونس: فضيحة

سلطت الصحف التونسية الأضواء على الخطأ الكبير الذى وقع فيه الزامبى جانى سيكازوى حكم مواجهة تونس ومالى التى انتهت بخسارة النسور بهدف نظيف فى المباراة التى جمعتهما عصر اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 فى الكاميرون، على ملعب "ليمبى ستاديوم".

وعلقت صحيفة الصباح التونسية على الخطأ الذى وقع فيه سيكازوى، بعنوان "فى مباراة شهدت فضيحة تحكيمية: تونس تنهزم ضد مالي"، قائلة: المباراة التى لم يقدم فيها المنتخب التونسى مردودا كبيرا شهدت فضيحة تحكيمية بطلها الحكم جانى الذى أعلن عن نهاية المباراة فى الدقيقة 89 وسط ذهول الجميع بما أن المباراة شهدت كثيرا من الوقت الضائع".

الصباح التونسية

ومن جانبها وضع موقع فرانس 24 عنوان للمباراة كالتالى: "منتخب مالى "يكسر أجنحة" نسور قرطاج فى أول مباراة لهما فى كأس الأمم الأفريقية 2022".

وعلى نفس الطريقة قالت الشروق التونسية، أن المنتخب التونسى انهزم أمام مالى فى بداية مشواره فى الكان، مع العلم أن وهبى الخزرى أضاع ركلة جزاء فى المباراة.

وأكد من جانبه موقع البيان التونسى، أن لاعبى تونس حاولوا إدراك هدف التعادل وكان هناك أكثر من محاولة وفى الدقيقة 76 أحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح تونس قام وهبى خازرى بتنفيذ ركلة الجزاء فى الدقيقة 77 ولكن نجح إبراهيم مونوكو من التصدى لركلة الجزاء.

أحداث المباراة

وكان منتخب مالى الأكثر استحواذا طوال أحداث الشوط الأول على حساب تونس، لكن بدون خطورة حقيقة على مرمى بشير بن سعيد حارس منتخب نسور قرطاج.

وهدد منتخب مالى مرمى تونس، بكرة عرضية خطيرة لكن تسبق رأس مهاجم النسور وتمر بسلام على مرمى بن سعيد.

فيما ظهر منتخب تونس بأداء متواضع أمام مالى، ولم يقدم الأداء الهجومى المنتظر طوال أحداث الـ 445 دقيقة الأولى من المباراة.

واصل منتخب مالى سيطرته فى الشوط الثانى أمام تونس، ونجح فى الحصول على ركلة جزاء فى الدقيقة 48، ويسددها إبراهيما كونى معلناً عن تقدم النسور بهدف.

فى الدقيقة 56، سدد وهبى الخزرى نجم منتخب تونس كرة ثابتة قوية، لكن يتصدى لها حارس مالى ببراعة ويحولها إلىركنية، ثم يسدد السخيرى رأسية رائعة بعد عرضية نموذجية من المثلوثى الظهير الأيمن لمنتخب تونس، لكن تمر بجوار قائم مالي.

وحصل منتخب تونس على ركلة جزاء مستحقة فى الدقيقة 77، لكن أهدرها وهبى الخزرى بعدما تصدى لها مونكورو ببراعة.

بهذه النتيجة، يحصد منتخب مالى أول 3 نقاط فى دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، فيما يظل منتخب تونس بدون رصيد من النقاط، ومن المقرر أن يواجه منتخب موريتانيا نظيره جامبيا بنفس الجولة فى المجموعة السادسة ببطولة أمم أفريقيا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق