بعد 60 يوما من انطلاقها.. مصير المشاركين بالتجارب السريرية للقاح كورونا المصري

الإثنين، 17 يناير 2022 12:29 م
بعد 60 يوما من انطلاقها.. مصير المشاركين بالتجارب السريرية للقاح كورونا المصري
أرشيفية

60 يوما مرت على انطلاق التجارب السريرية على المتطوعين المشاركين في دراسة وبحث وتجربة اللقاح المصري «كوفي فاكس»، لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

وبعد مرور تلك المدة، كشف الدكتور أسامة عزمي، رئيس لجنة التجارب السريرية، بالمركز القومي للبحوث والدراسات، عن حالة المتطوعين المشاركين بالتجارب، وتفاصيل الحالة الصحية لهم، وخطوات إجازة اللقاح.

وأكد الدكتور أسامة عزمي، أن الحالة الصحية للمتطوعين الأوائل بمرحلة التجارب السريرية الأولى الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح المصرى مستقرة ولم تشهد أى أعراض جانبية أو تأثيرات من شأنها الاضرار بالحالة الصحية لهم، موضحا أن هناك تواصلا مستمرا مع هيئة الدواء المصرية وذلك لاستكمال مراحل التجارب السريرية على المتطوعين بلقاح كورونا المصرى، مؤكدا أن المسألة تتعلق بتقديم بعض الأوراق وليس لها أى علاقة بفاعلية اللقاح، حيث إن التجارب السريرية على المتطوعين الأوائل أثبتت إلى حد كبير فاعلية اللقاح بالإضافة إلى عدم ظهور أى أعراض على المتطوعين.

وذكر رئيس لجنة التجارب السريرية بالمركز القومى للبحوث، أن عقب الانتهاء من مراحل التجارب السريرية على لقاح كورونا المصرى يمكن إجازة اللقاح من قبل هيئة الدواء وبالتالى إتاحته بمراكز التطعيم بجانب اللقاحات المطروحة والمتاحة حاليا .

وأشار «عزمي» إلى أن مراحل التجارب السريرية على لقاح كورونا المصرى كوفى فاكس 3 مراحل، التجربة الأولى تتم على 72 متطوعا لهم شروط خاصة حيث يشترط إلا يكون يعانى من أى امراض مزمنة أو أجرى عمليات سابقة أو أصيب بالفيروس أو امراض مناعة وعمره ما بين 18 إلى 50 سنة وعدم تعاطى أى مواد مخدرة ويخضع لتحاليل للتأكد من عدم إصابته بالفيروس أو حصل على تطعيم كورونا سابقا، وبدأنا فى تلك المرحلة على 9 أفراد وتم متابعة الحالة الصحية لهم على مدار الفترة الماضية.

ولفت الدكتور أسامة عزمى أن المرحلة الثانية يتم زيادة العدد لإثبات أن اللقاح فعال ويكون 500 فرد، وتستغرق حوالى 60 يوما فى ظل وجود المتطوعين، أما المرحلة الثالثة من التجارب السريرية تضم عددا أكبر حيث نصل لآلاف المتطوعين وهذا الأمر يتطلب فحص عدد كبير، حيث إنه تم فحص 75 حالة توصلنا لـ9 حالات فقط وتم إجراء التجارب السريرية عليهم بالمرحلة الأولى موضحا أن المتطوع يخضع لكشف وفحص كامل وفى حالة اكتشاف أى مرض يتم تقديم العلاج بالمجان مناشدا المواطنين بالتطوع مؤكدا توفير تأمين صحى لهم بالمجان وحافز مادى أيضا.

وتابع رئيس لجنة التجارب السريرية على الانسان بالمركز القومى للبحوث، أن جرعة واحدة من لقاح كورونا المصرى تكفى لمواجهة فيروس كورونا، ولكن هيئة الدواء اشترطت وفضلت أن يكون التطعيم على جرعتين بينهم فاصل زمنى شهر واحد على اعتبار أن الجرعة الثانية جرعة تنشيطية لمواجهة فيروس كورونا.

وناشد الدكتور أسامة عزمى، المواطنين بالتطوع للحصول على اللقاح المصرى «كوفى فاكس» لاستكمال مراحل التجارب السريرية، حتى يمكن إجازة اللقاح المصرى، وطرحه بمراكز التطعيم، مؤكدا أن المتطوعين يتم فحصهم فحص شامل وكامل قبل الحصول على اللقاح ويتم توفير مظلة تأمينية لهم للعلاج حال اكتشاف أن لديهم أى أمراض من الفحص وقبل الحصول على اللقاح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق