أجواء متقلبة في كل دقيقة.. خطة «المرور» لمواجهة آثار الطقس السيئ على الطرق والمحاور

الثلاثاء، 18 يناير 2022 11:42 ص
أجواء متقلبة في كل دقيقة.. خطة «المرور» لمواجهة آثار الطقس السيئ على الطرق والمحاور

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية عدة تحذيرات للمواطنين حفاظا على سلامتهم مع ماتشهده البلاد من موجه مناخ سيئ، وتوقعها بسقوط أمطار غزيرة وظهور شبورة على الطرق السريعة مما يعرقل حركة المرور، ويهدد بوقوع حوادث السير.

وفي ظل تلك الأجواء، بدأت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء مؤمن سعيد، اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة وجة الطقس السيئ، والتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية بشكل دورى عن حالة الطقس، سواء بظهور أى شبورة على الطرق السريعة أو هطول أمطار لمنع وقوع الحوادث المرورية، وسط تدعيم كافة المحاور بالخدمات المرورية على مدار اليوم بالكامل لملاحظة حركة السيارات.

وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» أبرز محاور خطة الإدارة العامة للمرور، لمتابعة حركة السير في ظل حالة الطقس المتقلب الذي تشهده البلاد، وذلك على النحو التالي:

- الطرق السريعة

شملت الخطة إغلاق الطرق السريعة التى تظهر عليها شبورة كثيفة، بناء على وضوح الرؤية أو انعدامها بالمحاور بالتنسيق مع الأرصاد الجوية على أن يتم فتحها، بعد تلاشى الشبورة بالكامل وفى حالة هطول الأمطار تم وضع خطة لنشر الأوناش المرورية والشفاطات بالتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى لسحب المياه المتراكمة بالمحاور منعا للزحام المرورى خلال أوقات الذروة.

- مراقبة المحاور

وسيتم متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة والخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات، وناشدت إدارة المرور قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة والداخلية منعًا لحوادث الطرق، بسبب ظهور الشبورة خلال الفترة المقبلة بكافة المحاور.

- فحص السيارات

وأوصت إدارة المرور خلال نزول الشبورة جميع السائقين قبل التحرك بالسيارة يجب فحص أولى لها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة مع التأكد من اكتمال منسوب الماء بالرادياتير، والتأكد من غلق الأبواب جيدًا، والتأكد من وضع الإطارات ووجود المسامير المثبتة بها.

ويجب على السائقين ضبط مرايا السيارة واختبار كشافات المركبة قبل التحرك وخصوصا أنوار الفرامل والكشافات الأمامية والطوارئ الفلاشر، مع ارتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة، وعدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك، حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

- الاهتمام ​بالأنوار

وشددت إدارة المرور على ضرورة إضاءة الأنوار الأمامية والخلفية للسيارة حتى تجاوز منطقة الشبورة مع تخفيض السرعة بما يتناسب مع مستوى الرؤية، وعدم غلق نوافذ السيارة لعدم تكون شبورة مائية على السطح الداخلى للزجاج الأمامى مع تشغيل المساحات الأمامية بصورة متقطعة، وزيادة مسافة الأمان بين المركبات وبعضها البعض، بما يسمح بالقدرة على التوقف فى حالة وجود أى طارئ.

كما أكدت إدارة المرور على استخدام أنوار الانتظار أثناء السير فى الشبورة حتى تكون المركبة مرئية للغير، وعدم تخطى السيارات الأخرى أثناء السير مع الالتزام بالحارة الوسطى والاسترشاد بالخطوط الأرضية و يمنع توقف السيارات على الطريق، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة لإشعار الآخرين بوجود المركبة.


- أرقام الاستغاثة

ونشرت الإدارة أرقام الإغاثة منها (01221110000 )للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

وحذرت إدارة المرور خلال هطول الأمطار تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين بالسير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

- الالتزام بالسرعات المقررة

كما نبهت إدارة المرور على استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.

وقال مصدر أمنى، إن إدارة المرور تجرى عمليات إغلاق للطرق السريعة، حرصا منها على سلامة المواطنين لمنع وقوع أى حوادث مرورية و عدم التعمد فى تأخير الرحلات المرورية، عبر الطرق أو تأخير المواطنين عن الوصول إلى أماكن عملهم و تغلق الطرق لدقائق أو لأكثر من ذلك، لحين تلاشى الشبورة الكثيفة من المحاور الرابطة بين المحافظات أو الطرق الداخلية ووضح الرؤية جيدا أمام حركة السيارات.

وأضاف المصدر، أن إدارة المرور عادة ما تحذر من السرعات الزائدة خلال الشبورة أو الأمطار، لأنها تجعل السائق يفقد السيطرة على المركبة و الاصطدام بسيارات آخر ى، تكون متواجدة بالطرق لذلك يجب التهدئة خلال سوء الأحوال الجوية منعا لسقوط أى مصابين نتيجة أى حوادث، كما شدد على تعاون السائقين مع رجال المرور اثناء السير على الطرق و الالتزام، بقرارات الغلق لحين إعادة فتح الطرق لأنها تقى المواطنين من الحوادث.

وأشار المصدر، إلى أن الإدارة العامة للمرور سوف تنشر عددا من سيارات الإغاثة المرورية سيتم توزيعها على جميع أقسام الطرق، لمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث السيارات الناتجة عن الشبورة المائية من خلال رقم التليفون 01221110000، كما خصصت الإدارة العامة لمرور القاهرة أرقام الإغاثة " 136 ـ 01155554444"، حيث سيتم استقبال البلاغات وإخطارات المواطنين، من خلال غرف عمليات المرور، وتخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444 و تجهيز غرف العمليات من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114

وشدد المصدر على أن إدارة المرور تناشد دائما خلال هطول الأمطار بمضاعفة مسافة السيارات على الطرق، مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث، كما يجب استعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، مع التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة مع اتباع تعاليم رجال المرور و الانتباه إلى وسائل الأعلام التى تقوم بشكل دورى بعمليات توعية بإغلاق الطرق أو تحذيرات المرور لتجنب الحوادث.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الثلاثاء، انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد طقس الثلاثاء أمطار خفيفة خفيفة على السواحل الشمالية الغربية، وأمطار خفيفة على جنوب سيناء ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، مع وجود فرص تكون الشبورة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى  والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق