الأوقاف: حصر 100 ألف مسجد ووضعهم على خرائط «التحول الرقمي»

الثلاثاء، 18 يناير 2022 12:36 م
الأوقاف: حصر 100 ألف مسجد ووضعهم على خرائط «التحول الرقمي»
وزارة الأوقاف المصرية
منال القاضى

 
تسعى وزارة الأوقاف لتطبيق التحول الرقمي والتكنولوجي في سائر أعمالها ، لاول مرة تتعاون الاوقاف مع عيئة المساحة ،ووقع  اليوم ا الثلاثاء 18 يناير 2022م وقع  بروتوكول تعاون مشترك بين كل من : وزارة  الأوقاف المصرية , زوهيئة المساحة المصرية , بمقر ديوان عام وزارة الأوقاف بقاعة حراء , حيث يهدف البروتوكول إلى توقيع إحداثيات المساجد وملحقاتها ورفعها على منظومة الخرائط الرقمية.
 
وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف،  إن هيئة الأوقاف على تواصل دائم مع هيئة المساحة المصرية، وإنه سيتم اليوم توقيع بروتوكول  إحداثيات المساجد وملحقاتها ورفعها على منظومة الخرائط الرقمية، كل مسجد على حدا.
 
وأوضح وزير الأوقاف، خلال توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة المساحة المصرية،  إنه بعد التوثيق سيتم التيسير على الناس في الوصول للأماكن بسهولة ويسر  ويسهل أن كل ممتلكات الدولة  بحيث عندما يتم البحث عن مسجد يكون متواجد على الخريطة الرقمية وهذا سيكون متواجد على كل المسجد وملحقاته.
 
وأضاف وزير الأوقاف، أن التوثيق يعتبر هام في هذه المرحلة التي تهتم الدولة فيها بالرقمنه،  وهيئة المساحة هي الجهة المسؤولة على التوثيق والرقمنه، مشيرا إلى أن توثيق المساجد تساعد على ضبط المخالفات بشكل أسرع  أو أي تعدِ يحدث لأي منشأة.
 
وأشار وزير الأوقاف، إلى أنه سبق التعاون مع هيئة المساحة، وتم إطلاق أطلس الأوقاف في ٩٢ مجلد مسجل بها أصول هيئة الأوقاف.
 
من جانبه، قال المهندس علي المنوفي، إن وزارة الأوقاف سباقة في استمرار التعاون من أجل التوثيق والرقمنه،  هيئة المساحة هي الوحيدة المسؤولة عن التوثيق ممتلكات وقدرنا نطور  من أنفسنا مع عصر البرمجة والتحول الرقمي، وأي تغيرات تصاحب المنشأة سواء تعديات أو تغيرات يمكن رصدها بكل سهولة، والتوثيق يساعد على حفظ ممتلكات الدولة.
 
وأضاف «المنوفي»، أنه من قبل تم إعداد أطلس الأوقاف، وهذا يعد نتاج تضافر الجهود بين وزارة الأوقاف و وزارة الاتصالات وهيئة المساحة.
 
وكشف أن البروتوكول الذي  يخص بتوثيق المساجد يشمل ما يزيد عن  ١٠٠ ألف مسجد بالمحافظات وهذا يضمن حسن الاستخدام والحوكمة وضبط التعامل مع ممتلكات الدولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة