وسط إجراءات احترازية.. طلاب الصف الرابع الابتدائى يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية

الثلاثاء، 18 يناير 2022 12:37 م
وسط إجراءات احترازية.. طلاب الصف الرابع الابتدائى يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية

أدى طلاب الصف الرابع الابتدائي امتحان مادة اللغة الإنجليزية وسط إجراءات احترازية ووقائية، فيما أكد التلاميذ أن الأسئلة جاءت سهلة فى بعض المدارس وصعبة فى أخرى، موضحين أن الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك شكاوى من صعوبة بعض الجزئيات فى مدارس كون الامتحان مختلف من مدرسة لأخرى.
 
فيما أشاد أولياء أمور طلاب مدارس فى إدارة زايد بمحافظة الجيزة والمنتزة بمحافظة الإسكندرية بسهولة الامتحان، مؤكدين أنه أسهل اختبار للصف الرابع الابتدائي منذ انطلاقها فى 15 يناير وحتى اليوم، موضحين أن الأسئلة بسيطة والإجابة واضحة تحتاج فقط قراءة جيدة للسؤال قبل الإجابة عنه.
 
وتابع أولياء الأمور، أن الأسئلة جاءت من المنهج الدراسى، ولكن صياغة السؤال تقيس مدى فهم الطالب للمنهج المطور، موضحين أن التقييم من خلال الامتحانات يساهم فى توسيع إدراك وفهم الطالب للمحتوى ويجعله يفكر قبل أن يجيب عن الأسئلة، وهذا أمر  يحقق نواتج التعلم المطلوبة.
 
فيما شكا أولياء أمور طلاب فى محافظات أخرى من صعوبة بعض جزئيات امتحان اللغة الإنجليزية، موضحين أن بعض المدارس أسئلتها صعبة، مطالبين المدارس بمراعاة الطلاب أثناء التصحيح.
 
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الأسئلة تخدم نظام التقييم الجديد فى الصف الرابع الابتدائي وجاءت من بنوك الأسئلة ولم تتلق الوزارة أى شكاوى تتعلق بصعوبة الامتحان، متابعة أن الهدف من التقييم هو قياس مدى تعلن الطالب وتفاعله مع المناهج الدراسية المطورة وايضا وقوف الطالب وأسرته على نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ لتقوية النقاط الضعيفة فى الجانب التحصيلى لدى الطلاب.
 
وشددت الوزارة على أن المدارس تصحح امتحانات الصف الرابع الابتدائي أول بأول ومن المقرر تأجيل إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، مؤكدة أنه تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، يتم تصحيح كراسات الامتحان ومنح الطالب درجات  تبدأ من " 85 إلي 100 يشار لهذه الأرقام باللون الأزرق وتؤكد أن المتعلم فاق التوقعات،  واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة ومن 65 لأقل من 85 واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم ومن 50 لأقل من 65، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم من 1 لأقل من 50.
 
وبشان آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى في العام الدراسي الواحد، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات التى أداها الطالب والمهام الأدائية ودرجات المواظبة، مشيرة إلى أن مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
 
وقالت الوزارة إنه  يتم حساب الاجتياز ونجاح الطالب فى العام الدراسى من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي مجموع درجات الفصل الدراسي الأول  و مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2، موضحة أن امتحان الفصل الدراسي الأول لطلاب الرابع الابتدائي هو أخر امتحان بالترم الأول حيث من المقرر أن يمتحن الطلاب بالفصل الدراسى الثانى 3 اختبارات وفق ما تضمنه القرار الوزارى المنظم للتقييم الجديد فى الصف الرابع الابتدائى.
 
وطالبت الوزارة من أولياء الأمور بضرورة  منح أبنائهم فرصة للتعلم الحقيقى وليس تعلم من أجل الدرجات، موضحة أن المناهج الجديدة فرصة لطريقة تعلم مختلفة لأنها تعلم الطالب كيف يفكر ويبدع ويتصرف فى المواقف الحياتية وهذا ما تنميه المناهج المطورة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق