رعاية وحماية.. القانون يقر حق الـ «قادرون باختلاف» في العمل

الأربعاء، 19 يناير 2022 03:00 م
رعاية وحماية.. القانون يقر حق الـ «قادرون باختلاف» في العمل

يحظى الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة، باهتمام ورعاية غير مسبوقة في السنوات الأخيرة الماضية،وهو ما ظهر جليا في حجم الخدمات التي تقدمها لهم الحكومة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير سُبل العيش الكريم لهم، وحصولهم على حقوقهم وإدماجهم في المجتمع، بما يعينهم على استمرار حياتهم بشكل طبيعي، وإزالة حواجز التفرقة بينهم، وبين غيرهم من الأشخاص الطبيعيين.
 
وتشريعيا، وضمن سلسلم إصلاحات ينالها ملف الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ألقى الفصل الثانى من قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الضوء على «الحق فى العمل» وذلك من خلال حزمة من الضوابط والإجراءات المتعلقة بعمل ذوى الهمم وتأهيلهم لدمجهم فى المجتمع بصورة متكاملة بما يضمن حصولهم على حقوقهم المستحقة، حيث ألزم القانون الدولة بضمان حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحصول على فرص متكافئة للعمل تتناسب مع مؤهلهم الدراسى وإعدادهم المهنى، كما تلتزم بعدم إخضاعهم لأي نوع من العمل الجبري أو القسري، وعليها توفير الحماية لهم فى ظروف عمل عادلة بالمساواة مع الآخرين، والسعى لفتح أسواق العمل لهم فى الداخل والخارج، وتعزيز فرص العمل الخاصة بهم من خلال مباشرة العمل الحر عن طريق أنشطة التنمية الشاملة ومشروعاتها فى ضوء السياسات الاجتماعية للدولة.
 
ولمزيد من السلامة، الزم التشريع الدولة أيضا بتوفير سبل الأمان والسلامة الملائمة والترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوى الإعاقة فى أماكن العمل, وضمان ممارسة حقوقهم العمالية والنقابية، وتمكينهم من الحصول بصورة فعالة على برامج التوجيه التقني والمهني, وخدمات التوظيف, والتدريب المهنى المستمر, ويحظر أى تمييز أو حرمان من أية مزايا أو حقوق على أساس الإعاقة فى التعيين أو نوع العمل أو الترقيات أو الأجر وملحقاته.
 
وتلتزم الوزارة المختصة بشئون العمل والجهات الإدارية التابعة له بإنشاء سجل لقيد الأشخاص ذوى الإعاقة من راغبى العمل، ومعاونتهم فى الوصول إلى فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم طبقًا للأولوية المقررة قانونًا، وتسجل بياناتهم بقاعدة بيانات المخصصة لذلك بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي والمجلس.
 
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات هذا الحصر, وشروط وإجراءات القيد فى هذا السجل, ويعتبر الشخص المعاق لائقًا صحيًا بالنسبة إلى حالة العجز الواردة بشهادة التأهيل المنصوص عليها فى هذا القانون وذلك استثناء من القواعد المنظمة لأحكام اللياقة الصحية.
 
كما تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل ممن يستخدم عشرين عاملاً فأكثر سواء كانوا يعملون فى مكان واحد أو أماكن متفرقة وأيا كانت طبيعة عملهم، بتعيين نسبة (٥%) من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوى الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية بشئون العمل والجهات الإدارية التابعة لها من واقع السجل المشار المنصوص عليه فى المادة (٢١)، ويقوم المجلس بالتنسيق مع الوزارة المختصة بمتابعة هذه الجهات للتأكد من الالتزام بتشغيل النسبة المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة وظروف العمل الخاصة بهم وفرص تشغيلهم وجميع الالتزامات الأخرى التى ينظمها هذا القانون فى شأن تشغيلهم، على أن يصدر بالقواعد والشروط فى هذه الحالة قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بعد التنسيق مع الوزراء المعنيين فى حدود النسبة المقررة لهذه الفئة.
 
وفى جميع الأحوال، يجب على كل من يوظف شخصًا ذا إعاقة إخطار الجهة المختصة بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، خلال الشهر الأول من تاريخ تسلمه للعمل.
 
ومع عدم الإخلال بالإعفاءات الضريبية الأخرى المقررة بقوانين خاصة, يُمنح الشخص ذو الإعاقة أو من يوظف أو يرعى شخصًا ذا إعاقة, المزايا الآتية:
 
- يُزاد مبلغ الإعفاء الشخصى المنصوص عليه فى المادة (13/ بند1) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 بنسبة (50%) من هذا المبلغ لكل شخص من ذوى الإعاقة، أو لمن يرعى فعليًا شخصًا ذا إعاقة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والقواعد المنظمة لذلك.
 
- لصاحب العمل الذى يوظف أشخاصًا من ذوى الإعاقة يزيدون على نسبة (5%) المشار إليها فى المادة (22) من هذا القانون الحق فى زيادة نسبة الإعفاء الشخصى المقرر فى البند (1) من المادة (13) من قانون الضريبة على الدخل المشار إليه بنسبة (5%) عن كل عامل يزيد عن النسبة المقررة لتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة.
 
وتخفض ساعات العمل فى كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة, أو من يرعى فعليًا شخصًا ذا إعاقة من حتى الدرجة الثانية.
 
وتوفر هذه الجهات أنظمة مرنة للتشغيل بشأن ساعات وأيام العمل والأجر المناسب لها, يُتاح للأشخاص ذوى الإعاقة الاختيار من بينها وفقًا لظروفهم, وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هذه الأنظمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق